الکفايات الأدائية لدي الطلاب المعلمين بشعب التربية الخاصة في إطار معرفتهم استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي (ABA) واستخدامهم لها | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 6 - Serial Number 2, August 2018, Page 119-158 PDF (757.49 K) | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2018.214123 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهاد مرزوق | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي الکشف عن الفروق بين الطلبة مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي المعرفة والاستخدام لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي لدي طلاب الدراسات العليا تخصص التربية الخاصة، وقد تکونت عينة الدراسة من 150 طالب، وقد استخدمت الباحثة استبيان لمعرفة واستخدام استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي (إعداد الباحثة) ومقياس الکفايات الأدائية لمعلم التربية الخاصة (إعداد الباحثة) لجمع بيانات الدراسة، وقد انتهت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الطلاب (مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي المعرفة والاستخدام لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي) في الکفايات الأدائية لصالح الطلاب مرتفعي المعرفة والاستخدام لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي. | ||||
Keywords | ||||
الکفايات الأدائية; تحليل السلوک التطبيقي; التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 79 |
||||