ممارسة مدراء المدارس الثانوية بدولة الکويت لأدوارهم في قيادة التغيير | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 10, Volume 40, Issue 2, October 2019, Page 491-520 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2019.214232 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
غنيم الطشة; فهد عبيد الرشيدي | ||||
المعهد العالي للفنون الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مدراء المدارس لأدوارهم في قيادة التغيير وأثر بعض المتغيرات في ذلک. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدافها، وعليه تم بناء استبانة تکونت من (30) فقرة موزعة على خمس مجالات. وبعد التأکد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على (39) مديرا ومديرة، من ثلاث مناطق تعليمية. وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أن مدراء المدارس يمارسون أدوارهم في قيادة التغيير بدرجة متوسطة، باستثناء مهارة التخطيط الاستراتيجي فکانت بدرجة عالية. کما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة والمنطقة التعليمية وفي ضوء تلک النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات الإجرائية المستقبلية | ||||
Keywords | ||||
القيادة; قيادة التغيير; مدراء المدارس; دولة الکويت | ||||
Statistics Article View: 151 |
||||