الموروث الغنائي في دارفور بين الأصالة والمعاصرة (الجراري نموذجاً) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 2, January 2022, Page 1360-1377 PDF (762.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.101319.1357 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الفاضل ادم خاطر هارون 1; محمد المعتصم2; سهير الدمنهوري3 | ||||
1باحث دكتوراه، كلية التربية الموسيقية | ||||
2أستاذ بقسم النظريات والتاليف، كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان. | ||||
3الکلية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث الموروث الغنائي في دارفور بين الأصالة والمعاصرة (الجراري نموذجاً) تعتبر الغناء واحدة من الموروثات الشعبي الأكثر تأثيراً على حياة الإنسان، وهي التعبير الشعوري التي يعبر بها الناس فردياً جماعياً سواءً كانوا حضر وبدو، وتعتير الأغنية الشعبية بمفرداتها وعناصرها ومكوناتها وخصائصها التاريخية الركيزة الأساسية التي يستند عليها المؤلفين في بناء أفكارهم، مما جعل الاهتمام بها متفاوت، وقد زاد الاهتمام بالموروث الموسيقي في الآونة الأخيرة وخاصة الأغاني ذات الأصول الثابتة، بغية إبراز الهوية الوطنية بطريقة علمية. هدفت الدراسة التعرف على الموروث الغنائي في دارفور بين الأصالة والمعاصرة متناولاً قالب الجراري نموذجاً. واشتملت البحث على المقدمة ومشكلة البحث، الأهمية، الأهداف، الأسئلة، والحدود وإجراءات البحث والمصطلحات والدراسات السابقة، وجاءت الدارسة مقسمة على اطارين: الاطار النظري تناولت فيه دارفور، الثقافة الغنائية في دارفور ودور البيئة في تشكيلها، تعريف الأغنية، الشعبية الدارفورية، قالب الجراري :Jrrary. والاطار التطبيقي تم عرض أغنيات الجراري وتحليل نموذج، اختتمت الدراسة بالنتائج والتوصيات، والمصادر والمراجع وملخص البحث باللغتين العربية والانجليزية. | ||||
Keywords | ||||
الأصالة; الجراري; المدي | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 282 |
||||