التعلم النشط: استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة واثرها في زيادة التحصيل العلمي وتطوير المناقشة العلمية والجدل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 3, Volume 22, Issue 243, January 2022, Page 53-91 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2022.215056 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ شيخة بداح الحجرف* | ||||
دکتوراه الفلسفة في علم النفس التربوي جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الي الکشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة في زيادة التحصيل العلمي وتطوير المناقشة العلمية والجدل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير مقياسي التحصيل العلمي والجدل العلمي وعرضه على مجموعة من السادة المحکمين والتأکد من صلاحية استخدامهما، وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة مکونة من (٤٦) طالبة من الصف العاشر ، مقسمة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية مکونة من (٢٣) طالبة والمجموعة الضابطة والمکونة من (٢٣) طالبة. وأشارت نتائج الدراسة استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة في زيادة التحصيل العلمي وتطوير المناقشة العلمية والجدل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت وقد أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في تخطيط المناهج بالمرحلة الثانوية بحيث تعمل على تنمية التحصيل العلمي من جانب وتطوير مهارات الجدل العلمي بزيادة الاعتماد علي استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة وتطوير برامج إعداد المعلم في ضوء استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة; الجدل العلمي; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 159 |
||||