أثر التفاعل بين توقيت تقديم الألعاب التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد والسيادة النصفية للمخ فى تنمية الجانبين المعرفى والأدائى لمهارات إنتاج الصورة الرقمية لطلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 4, Volume 27, Issue 2, April 2017, Page 267-341 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2017.215370 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رمضان حشمت محمد* ; رجاء على عبدالعليم* | ||||
کلية التربية النوعية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر التفاعل بين توقيت تقديم الألعاب التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد والسيادة النصفية فى تنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية، وتکونت عينة البحث (72) طالبا وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة أسوان، تم توزيعهم على ست مجموعات بناء على نتائجهم فى مقياس (تورانس للسيادة المخية المعدل)، وقام الباحثان بتصميم برنامجين للألعاب التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد وفقا لنموذج (خميس، 2007)، أحدهما يقدم الألعاب قبل المحتوى المعرفى المرتبط بالمهارة، والآخر يقدم الألعاب بعد عرض المحتوى المعرفى المرتبط بالمهارة، وقد استمرت التجربة ثلاثة أسابيع، حيث قام طلاب المجموعات الست بالتعرض لبرنامج الألعاب التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد، ثم تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء). وقد أثبتت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعة الألعاب القبلية والبعدية، کما توصلت إلى تفوق المجموعة ذات السيادة النصفية المتکامل على مجموعات السيادة النصفية الأيمن والأيسر. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد; مهارات إنتاج الصورة الرقمية; السيادة النصفية المخ | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 111 |
||||