أسلوب أداء الحركة الأولى صوناتا الفيولا في سلم سي بيمول الكبير مصنف رقم ٣٦ عند هنري فيوتان | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 2, January 2022, Page 916-946 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.106651.1380 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة الزهراء السيد سليم 1; كمال سيد درويش2; رشا يحيى سعد زغلول3 | ||||
1قسم التربية الموسيقية -شعبة آداء الاوركسترالي - كلية التربية النوعية-جامعة الأسكندرية | ||||
2قسم الأداء, كلية تربية موسيقية, جامعة حلوان, القاهرة. مصر | ||||
3قسم الوتريات .المعهد العالى للكونسيرفاتوار .أكاديمية الفنون.القاهرة .مصر | ||||
Abstract | ||||
عانت آله الفيولا منذ بدايتها من إهمال المؤلفين لها حيث لم يعتمدوا عليها كآلة موسيقية اوركستراليه منفرده ,فلم تحظى بأدب منفرد وتقنيات عالية في مؤلفات الملحنين . ومع تطور صناعة آلة الفيولا وتطور الآداء وبمنتصف القرن الثامن عشر أقبل المؤلفين على الكتابة للآلة لإبراز امكانياتها . ازداد اهتمام المؤلفين بالفيولا وخصوصا في العصر الرومانتيكي الذي تميزت موسيقاه بالخيال والانطلاق والتعبير العاطفي بصورة واضحة وكان هذا قد هيأ الفرصة أمام المؤلفين للكتابة للفيولا وإبراز مهارة الآلة وامكانياتها المذهلة ونخص بالذكر هنا المؤلف هنري جوسيف فيوتان ١٨٢٠-١٨٨١ بلجيكي الأصل وهو عازف فيولينة ذو مهارة عالية جدا ومؤلف استثنائي منذ سن مبكر و كان اكثر اعضاء عائلته شهرة, كتب فيوتان العديد من مقطوعات موسيقى الحجرة للكمان مميزة كتب ايضا ٧ كونشيرتوا للكمان ,اهتم فيوتان بالفيولا اهتماما كبيرا حيث كتب العديد من الاعمال الاصلية لها والتي أظهر فيها الامكانيات الهائلة للآلة و كيف تطور الأداء عليها ومن تلك الاعمال صوناتا فيوتان في سلم سي بيمول الكبير مصنف ٣٦ ( الحركة الاولى منها عينة البحث) ويعتبر احدى أهم الاعمال في ادب الفيولا . | ||||
Keywords | ||||
الحركة; الأولى; صوناتا; فيولا; فيوتان | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 258 |
||||