إستخدام الموسيقى القومية فى تعلية آلة الفيولينة من خلال مؤلفات ابو بكر خيرت | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 2, January 2022, Page 1036-1054 PDF (366.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.96767.1340 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود سعيد محمد 1; سمير رشاد2; محمد عصام3 | ||||
1الكلية | ||||
2کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
3استاذ دكتور بقسم الآداء كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
لقد تأثرت الموسيقى فى بلادنا بالاسلوب الغربى فى محاولات الرواد الاوائل فى التأليف الموسيقى وبسبب الاحتلال الفرنسى والانجليزي لمصر وقد تأثر الموسيقين والمؤلفين بالاعمال الاجنبية وكان ذلك له دورا وأثر كبير فى الاستعارة من تلك الحضاراات المختلفة. ووجدنا ان محمد على باشا حاكم مصر فى ذلك الوقت إهتم بالموسيقى فأفتتح خمس مدارس لتعلم الموسيقى العسكرية فما بين 1824- 1834 واحضر لها اساتذة اجانب وكان لوجود دار الاوبرا المصرية التى تم افتتاحها فى 17 نوفمبر 1869 وكان بمناسبة افتتاح قناة السويس وظلت الاوبرا تقدم مواسم شتوية للاوبرا الايطالية والموسيقى العالمية. ولقد كلف الخديو اسماعيل المؤلف الايطالي فردي تأليف اوبرا واختير لها موضوع فرعونى وهي اوبرا عايدة. وبدأت محاولات التأليف الموسيقى فى مصر على آله البيانو ونشر عدد كبير للمقطوعات البسيطه تعبيراً عن الموسيقى المحلية فى الصالونات عند الطبقة المثقفة فى مصر. وبدأ الموسيقى الغنائية البسيطة التى لم تتجاوز المسار التقليدي للموسيقى الشرقية زات الخط اللحنى الواحد ( لفرد) فى عهد سيد درويش وبدأ ارتفاع درجات الاستماع إلى اكثر من صوت بمعنى تداخل الاصوات مع بعضها البعض | ||||
Keywords | ||||
أعمال; ابوبكر; خيرت | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 320 |
||||