دراسة مقارنة للثنائيات في الأوبرا الكلاسيكية من خلال أوبرا الفلوت السحري لموتسارت والأوبرا المعاصرة من خلال أوبرا أخناتون لفليب جلاس | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 2, January 2022, Page 1187-1202 PDF (604.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.96894.1343 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حمدي الكشكي 1; عماد عادل1; عهود عبد الحليم2 | ||||
1كلية تربية موسيقية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
بني فن الأوبرا على نصوص معده للصياغة بشكل خاص ضمن عمل موسيقي درامي، بحيث يتضمن شخوص العمل المسرحي الغنائي منفردة أو في شكل جماعي حواري. ومن بين أشكال صياغة الحوار، الثنائيات Duets. والتي تعد من أبرز أشكال الحوار في الأوبرا، وتبارت مدارس الأوبرا المختلفة في تنمية هذه الصيغة، والتي احتلت دورا هاما تكاد لا تخلو أوبرا منها. اتسمت الثنائيات في الأوبرا كأحد أهم مقومات الأوبرا بعد الأغنية الفردية، اتسمت بشكل وصياغة وأسلوب أداء محدد، إلا أنها كذلك اختلفت عبر العصور الفنية المختلفة بشكل متنامي. ما دفع الباحث وأثاره لدراستها، واستقراء المختلف والمتشابه فيما بينها من خلال تناولها بالوصف والتحليل من خلال دراسة مقارنة للثنائيات في الأوبرا الكلاسيكية من خلال أوبرا الفلوت السحري لموتسارت والأوبرا المعاصرة من خلال أوبرا أخناتون لفليب جلاس وتتكون من المقدمة ، مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، أسئلة البحث، منهج البحث، حدود البحث ،عينة البحث، مصطلحات البحث. الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. إجرأت البحث : تتكون من قسمين. القسم الأول: الثنائيات، الحياة الفنية لموتسارت، الحياة الفنية لفيليب جلاس. القسم الثاني: الدراسة التحليلية للنماذج الموسيقية الغنائية المختارة من أوبرا الفلوت السحري لموتسارت وأوبرا أخناتون لفيليب جلاس. نتائج البحث | ||||
Keywords | ||||
مقارنة; للثنائيات; الأوبرا; الكلاسيكية المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 206 |
||||