دور المصاحبة الهارمونية في ألحان إملاء الذاکرة في المقامات الجريجوريه | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 3, January 2022, Page 1587-1602 PDF (467.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.93267.1316 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اميرة يحي سالم 1; سوزان عبد الله صبري2; داوود عبد المحسن3 | ||||
1کلية تربية موسيقية - جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية. جامعة حلوان. | ||||
3کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث تمثل المصاحبة للحن بشکل عام إثراء للحن , أما المصاحبة الهارمونية فلها وضع خاص حيث انها تنتقل بالعازف والمستمع إلى مرحلة أخرى حيث أنها تقوم بملئ کل الفراغات سواء اللحنية بالنسبة للحن أو سواء السمعية بالنسبة للمستمع فهي تکون عبارة عن لحن ولکنه مرکب بشکل متوافق مع بعضه ومع اللحن في آن واحد وخصوصا مع المقامات الجريجورية ذات الطابع الخاص وهذا من أجمل اشکال المصاحبة حيث انها تفخم من اللحن وتعطيه عراقه واصالة ومن هنا جاءت فکرة الباحثة وهي (دور المصاحبة الهارمونية في ألحان إملاء الذاکرة في المقامات الجريجورية) لمساعدة الطالب على تدوين تمارين ألحان الذاکرة بسهولة ويسر . ويهدف هذا البحث إلى : 1-تدوين الطالب تمارين الحان الذاکرة بسهولة ويسر من خلال المصاحبة الهارمونية . 2-مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في التحصيل الدراسي . يتکون البحث من جزئين : أولا الإطار النظري : ويشتمل ( – الهارموني – المصاحبة الهارمونية ) ثانيا الإطار التطبيقي : ويشمل على ( الخطوات الإجرائية – نتائج البحث – توصيات البحث والمقترحات – المراجع – الملاحق ) . وقد اسفرت النتائج عن أن المصاحبة الهارمونية للمقامات الجريجورية تساعد في تدوين تمارين إملاء الذاکرة بسهولة ويسر . | ||||
Keywords | ||||
الهارموني; المصاحبة الهارمونية; المقامات الجريجورية | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 202 |
||||