التحويلات المقامية و المسارات النغمية في سماعي صبا (توفيق الصباغ) وسماعي صبا (صفر علي ) (دراسة مقارنة | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 4, January 2022, Page 2367-2407 PDF (858.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.89103.1301 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء الشحات عماره | ||||
کليه التربيه النوعيه بالزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يعد قالب السماعي من القوالب العربية المتعارف عليها في موسيقانا العربية حيث لحن لهذا القالب العديد من رواد التلحين المصري و العربي تعدد المؤلفات لهذا القالب وايضا تنوع التأليف الموسيقي لقالب السماعي طبقا للميزان والضرب المستخدم . لقد لاحظت الباحثه من خلال خبرتها في تدريس الموسيقي العربية أن الأعمال الموسيقية الالية في مقام الصبا قليلة وخاصة في أجيال المؤلفين المعاصرين وايضا التأليف لقالب السماعي کان ذلک محرکا رئيسيا لقيام الباحثه بهذه الدراسة التي جمعت ما بين مؤلفين موسيقيين من مصر وسوريا في نفس الفترة الزمنية حيث تم أختيار (صفر علي) ممثلا الموسيقي المصرية الذي ولد عام 1883م و (توفيق الصباغ) ممثلا عن الموسيقي السوريا الذي ولد عام 1892م . وقد الف کل منهما عده اعمال في مقام (الصبا) کان ابرزها و أهمها (سماعي صبا صفر علي) و (سماعي صبا توفيق الصباغ) و. کان ذلک منطلقا لهذه الدراسة التي تتمني الباحثة ان تفتح الباب للتأليف في هذا المقام و أثراء الحرکة التأليفية في موسيقينا العربية . | ||||
Keywords | ||||
تحويلات; مقاميه; صبا | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 373 |
||||