أسلوب عمار الشريعي في تلحين و توزيع مقدمة و نهاية مسلسل "حديث الصباح و المساء" | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 4, January 2022, Page 2545-2586 PDF (2.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.89080.1300 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير طه | ||||
کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - قسم الموسيقى العربية | ||||
Abstract | ||||
أسلوب عمار الشريعي في تلحين و توزيع مقدمة و نهاية مسلسل حديث الصباح و المساء " تعتمد الموسيقى العربية في صياغة ألحانها على عنصرين أساسيين هما الإيقاع و النغم و تستمد النغم من مقاماتها الفريدة ذات الطابع الخاص ، و يعتبر عمار الشريعي من أهم رواد التوزيع في القرن العشرين و قد کانت أول نقلة حقيقية له في مجال التلحين أولاً على يد عبد الحليم نويره و الذي استمع إلى عزفه على الأکورديون ( لمتتابعات لست المجرية ) و الذي صاغها عمار الشريعي للأوکورديون و کذلک أغنية ( سلم علي) بالتوزيع و بعد ذلک أصبح عمار الشريعي من أهم الملحنين و الموزعين الموسيقيين في ذلک الوقت . و تنقسم خطوات البحث إلى جزئين 1- الإطار النظري و يتضمن :- المقدمة - المشکلة - أهداف البحث – أهمية البحث – مصطلحات البحث – السيرة الذاتية لعمار الشريعي – السيرة الذاتية لأنغام . 2- الإطار التطبيقي و يتضمن : - - تحليل مقدمة حديث الصباح و المساء لعمار الشريعي و اسلوبه في تلحين العمل و التوزيع الموسيقي له و الالات المستخدمة في العمل . - تحليل لنهاية حديث الصباح و المساء لعمار الشريعي و أسلوبه في تلحين العمل و التوزيع الموسيقي له و الآلات المستخدمة في العمل . - النتائج التي توصلت إليها الباحثة . - التوصيات . - ملخص البحث | ||||
Keywords | ||||
عمار الشريعى; تلحين; توزيع; حديث الصباح و المساء | ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 1,220 |
||||