أسلوب فتحي سلامة في التوزيع الموسيقي لأغنية "حرماً يا سيدي" | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 4, January 2022, Page 2587-2621 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.104041.1361 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Othman Abd-elmouty 1; هاني عبد الناصر عبد السلام2; مصطفى محمد مرسي مرسي3; احمد عبد الشافي4 | ||||
1کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
2قسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر. | ||||
3قسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة | ||||
4کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
اتبع فتحي سلامة - الموزع والمؤلف الموسيقي المصري- في توزيع أغنية "حرماً يا سيدي" الدينية أسلوباً مميزاً جعل من الأغنية ذات صبغة خاصة تمزج بين أصالة أجواء الإنشاد الديني المعروفة وبين حداثة الأغنية المصرية، وهذا من خلال تناوله لعناصر التوزيع المختلفة من لحن أساسي وهارموني ونسيج موسيقي وتلوين صوتي. وقد رأى الباحث استفادة في تحليل هذا الأسلوب في التوزيع بعناصره المختلفة ومعرفة تفاصيله لما قد يضيفه من تقنيات أو أفكار في التوزيع الموسيقي العربي . يهدف البحث إلى التعرف على أسلوب فتحي سلامة في التوزيع الموسيقي للأغنية الدينية "حرماً يا سيدي" تلحين حسين فوزي وغناء علي الحجار. استخدم الباحث المنهج التحليلي في البحث ومن خلاله توصل إلى تفصيل جميع عناصر التوزيع المختلفة في العمل وطريقة تناول الموزع لكل عنصر بداية من تكوين الفرقة المستخدمة ومروراً بعنصر اللحن وما طرأ عليه من تنويع والهارموني المستخدم مع مقام العمل وأنواع النسيج الموسيقي المستخدم والتلوين الصوتي وأدوار الآلات وأساليب الأداء عليها والمزج بين أصواتها. | ||||
Keywords | ||||
فتحي سلامة; التوزيع; حرماً يا سيدي | ||||
Statistics Article View: 348 PDF Download: 241 |
||||