أسلوب ياسر عبد الرحمن في توزيع طقطوقة "اهو ده اللي صار" لسيد درويش | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 4, January 2022, Page 2622-2646 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.104048.1362 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Othman Abd-elmouty 1; هاني عبد الناصر عبد السلام2; مصطفى محمد محمد مرسى3; احمد عبد الشافي4 | ||||
1کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
2قسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة. | ||||
3کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان | ||||
4کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يمتاز تراثنا المصري من الموسيقى العربية بكونه مادة خصبة لإلهام مريديه الموسيقيين لإعادة إحيائه من جديد كلٍ حسب أسلوبه، وقد تناول المؤلف والموزع المصري ياسر عبد الرحمن طقطوقة "اهو ده اللي صار" التراثية لسيد درويش بتوزيع موسيقي جديد لها احتوى على فنيات عديدة أخرج بها العمل بشكل مميز، محافظاً على رونقه التراثي وفي نفس الوقت بطابع حديث غني في عناصره الموسيقية. فوجد الباحث ضرورة في تحليل هذا التوزيع الموسيقي بكل جوانبه الفنية للوقوف على هذه الفنيات المميزة وتسليط الضوء عليها أمام الباحثين الموسيقيين ويكون بين أيديهم تفاصيل هذا الإخراج لعمل تراثي تم إحياؤه من جديد. يهدف البحث إلى التعرف على أسلوب ياسر عبد الرحمن في التوزيع الموسيقي لطقطوقة "اهو ده اللي صار" لسيد درويش. استخدم الباحث المنهج التحليلي في البحث ومن خلاله توصل إلى تفصيل جميع عناصر التوزيع المختلفة في العمل وطريقة تناول الموزع لكل عنصر بداية من تكوين الفرقة المستخدمة ومروراً بعنصر اللحن وما طرأ عليه من تنويع والهارمونيات المستخدمة مع مقام العمل وأنواع النسيج المستخدم والتلوين الصوتي وأدوار الآلات والمزج بين أصواتها. | ||||
Keywords | ||||
ياسر عبد الرحمن; توزيع; اهو ده اللي صار; سيد درويش | ||||
Statistics Article View: 312 PDF Download: 253 |
||||