أسلوب محمد الموجي في تناول مقام راحة الأرواح في مونولوج للصبر حدود والاستفادة منه في التأليف الغنائي العربي . | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 4, January 2022, Page 2681-2707 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.107082.1383 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمر عبد الستار احمد حسين 1; عمر عبد الستار احمد حسين2 | ||||
1مدرس بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادى | ||||
2جامعة جنوب الوادي کلية التربية النوعية بقنا | ||||
Abstract | ||||
مقدمة البحث : صاغ بعض الملحنين لأم كلثوم ألحان بعض أغنياتها في مقام راحة الأرواح مثل " الأطلال " ألحان رياض السنباطي ، " للصبر حدود " ألحان محمد الموجي ، واختلف أسلوب كل ملحن عن الآخر ، إلا أن محمد الموجي تعامل مع مقام راحة الأرواح بشكل متميز في صياغة لحن المقدمة الموسيقية والمذهب والكوبليهات . تناول البحث ما يلي : مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث - أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – حدود البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث . الإطار النظري للبحث : وقد تناول البحث ثلاثة أجزاء : أولاً : السيرة الذاتية لمحمد الموجي . ثانياً : لقاء محمد الموجي بأم كلثوم والألحان التي قدمها لها . ثالثاً : قصة تلحين " للصبر حدود " . الإطار التطبيقي للبحث : تحليـــــل أســـــلوب محمـــــد المـوجي فـي صيـاغة مقـــام راحــة الأرواح في مونــولـوج للصـبر حـــــــدود فـي ( المقدمة الموسيقية والمذهب والكوبليه الأول والفاصل الموسيقي للكوبليه الثاني والكوبليه الثاني والفاصل الموسيقي للكوبليه الثالث والكوبليه الثالث ) ثم تحليل مفردات العمل والنوتة الموسيقية للعمل . واختتم البحث بالنتائج التي أجابت علي أسئلة البحث ثم التوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث | ||||
Keywords | ||||
ام كلثوم; الموجى; راحة الارواح | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 226 |
||||