دراسة تحليلية للموسيقى التصويرية للأفلام عند خالد حماد | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 4, January 2022, Page 2801-2820 PDF (782.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.84414.1279 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد ممدوح محمد شعيب شعيب 1; شيرين عبد اللطيف بدر2; امل أحمد شوقى عبد الصادق3 | ||||
1جامعة حلوان. کلية التربية الموسيقية | ||||
2جامعة حلوان کلية التربية الموسيقية | ||||
3جامعة حلوان ، کلية التربية الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
مقدمة: نالت الموسيقى التصويرية للأفلام إهتمام واضح من المستمعين حيث يُوظف المؤلف الموسيقى عناصر اللحن والإيقاع والتکثيف النغمى والتلوين الصوتى فى عمل فنى يوحى ويصور المشاعر المنشود نقلها للجمهور ، فتعتبر الموسيقى عنصرهاماً مکملاً لنسيج العمل الدرامى ، فلابد أن تکون معبرة عن أحداث العمل الفنى لکى تؤکد على مصداقية محتوى الصورة فى السينما ولا يقل الدور الذى تلعبه الموسيقى فى أى عمل عن دور أبطال العمل أو مؤلف القصة أو کاتب السيناريو ومن أهم رواد الموسيقى التصويرية ( ياسر عبدالرحمن – عمار الشريعى – عمر خيرت – خالد حماد). ينقسم البحث إلى أربعة أجزاء هى : • أولاً مشکلة البحث وأهدافة وأهميته وأسئلته وإجراءاته و مصطلحاته ،والدراسات السابقة. • ثانياً الإطار النظرى ويحتوى على تاريخ الموسيقى التصويرية وخصائص الموسيقى التصويرية ونبذة عن مؤلف الموسيقى التصويرية للأفلام (خالد حماد ). • ثالثاً الإطار التطبيقى يحتوى على تحليل مقامى ومسار لحنى للجمل الموسيقية للموسيقى التصويرية للأفلام ( اللى بالى بالک – شورت وفانلة وکاب)،والتلعيق عليها. • رابعاً نتائج البحث وتفسيراتها وتشمل الإجابة على أسئلة البحث ، التوصيات والمقترحات . | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية; موسيقى تصويرية; خالد حماد | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 1,685 |
||||