مداخل التطوير التنظيمي للإدارة المدرسية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 14, Volume 37, Issue 1, January 2022, Page 653-674 PDF (532.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.108151.1167 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حماده رشدي عبد العاطي عبد اللاه ![]() | ||||
کلية التربية، جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تحديد أبرز مداخل التطوير التنظيمي التي يمکن الاستعانة بها عند تطبيق التطوير التنظيمي في الإدارة المدرسية. ولتحقيق أهداف البحث تم توظيف المنهج الوصفي للتحليل النظري؛ ومحاولة الخروج بتعميمات نظرية يمکن الاستفادة منها، وخلص البحث إلى تحديد الإطار الفکري للتطوير التنظيمي، وتوضيح أبرز مداخله المعاصرة کما ورد في الأدبيات المتخصصة؛ وهي مدخل إعادة الهندسة الإدارية، ومدخل إدارة الجودة الشاملة، ومدخل تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتم تقديم بعض التوصيات المهمة عند تطبيق هذه المداخل لضمان نجاحها.هدف البحث الحالي تحديد أبرز مداخل التطوير التنظيمي التي يمکن الاستعانة بها عند تطبيق التطوير التنظيمي في الإدارة المدرسية. ولتحقيق أهداف البحث تم توظيف المنهج الوصفي للتحليل النظري؛ ومحاولة الخروج بتعميمات نظرية يمکن الاستفادة منها، وخلص البحث إلى تحديد الإطار الفکري للتطوير التنظيمي، وتوضيح أبرز مداخله المعاصرة کما ورد في الأدبيات المتخصصة؛ وهي مدخل إعادة الهندسة الإدارية، ومدخل إدارة الجودة الشاملة، ومدخل تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتم تقديم بعض التوصيات المهمة عند تطبيق هذه المداخل لضمان نجاحها.هدف البحث الحالي تحديد أبرز مداخل التطوير التنظيمي التي يمکن الاستعانة بها عند تطبيق التطوير التنظيمي في الإدارة المدرسية. ولتحقيق أهداف البحث تم توظيف المنهج الوصفي للتحليل النظري؛ ومحاولة الخروج بتعميمات نظرية يمکن الاستفادة منها، وخلص البحث إلى تحديد الإطار الفکري للتطوير التنظيمي، وتوضيح أبرز مداخله المعاصرة کما ورد في الأدبيات المتخصصة؛ وهي مدخل إعادة الهندسة الإدارية، ومدخل إدارة الجودة الشاملة، ومدخل تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتم تقديم بعض التوصيات المهمة عند تطبيق هذه المداخل لضمان نجاحها. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة; التنمية الإدارية; التطوير الإداري للمدارس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,050 PDF Download: 886 |
||||