فاعلية استخدام نموذج روبرتس العنقودى التعليمي فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية بعض مهارات التفکير التباعدى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 2, Volume 18, Issue 133, September 2021, Page 11-69 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2021.217031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مساعد ردن مرزوق معجب المطيري* | ||||
معلم متخصص أ - رئيس قسم دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على اثر استخدام نموذج روبرتس العنقودي فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير التباعدي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ؛ واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي التربوي من خلال مجموعتين احدهما ضابطة والاخري تجريبية ؛ وتکونت مواد البحث من دليل المعلم لاستخدام نموذج روبرتس العنقودي فى تدريس الدراسات الاجتماعية ؛ وکتيب التلميذ مصاغا وفقا لنموذج روبرتس العنقوي وتکونا ادوات البحث من اختبار التحصيل المعرفي و اختبار مهارات التفکير التباعدى ؛ تمثلت عينة البحث فى (٦٠) منهم (٣٠) يمثلون المجموعة التجريبية و(٣٠) يمثلون المجموعة الضابطة ، وتوصل الباحث الي وجود اثر کبير لاستخدام نموذج روبرتس العنقودي فى رفع مستويات التحصيل المعرفي (التذکر، الفهم ، التطبيق، التحليل ، الترکيب ، التقويم ) وتنمية بعض مهارات التفکير التباعدى(الطلاقة ، المرونة ، الاصالة، التفاصيل) ، واوصي الباحث باستخدام نموذج روبرتس العنقودي فى تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها | ||||
Keywords | ||||
نموذج روبرتس العنقودي; التفکير التباعدي; المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 371 |
||||