فعالية برنامج تدريبي قائم على الحقيبة التعليمية لتنمية مهارات انتاج الرحلات المعرفية لدى طلاب الدبلوم العام تخصص التاريخ واتجاهاتهم نحوها | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 18, Issue 133, September 2021, Page 156-222 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2021.217038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صلاح عبد السميع عبد الرازق* | ||||
کلية التربية / جامعة حلوان - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على الحقيبة التعليمية لتنمية مهارات إنتاج الرحلات المعرفية لدى طلاب الدبلوم العام تخصص التاريخ واتجاهاتهم نحوها. واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وتکونت عينة البحث من50 طالب من طلاب الدبلوم العام تخصص التاريخ، واستخدم البحث الادوات والمواد التعليمية الآتية: الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للرحلات المعرفية. بطاقة الملاحظة للجانب الادائي في تصميم وانتاج الرحلات المعرفية. بطاقة تقييم المنتج النهائي للرحلات المعرفية · مقياس اتجاه الطلاب نحو الرحلات المعرفية عبر الويب. وتوصلت نتائج البحث إلى: 1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات انتاج الرحلات في الجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي. 2- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الادائي في إنتاج الرحلات المعرفية لصالح التطبيق البعدي. 3- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ومستوى التمکن (80%) لبطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبط بإنتاج الرحلات المعرفية لصالح التطبيق البعدي. 4- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام الويب لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; حقيبة تعليمية; الرحلات المعرفية | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 260 |
||||