نمـوذج مقترح لعملية التخطيط الاسـتراتيجي لتحقيـق الميزة التنافسيــة للتعليـم الجامعي | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 37, Issue 114, January 2022, Page 11-153 PDF (15.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.217095 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
لم يعد تحقيق الميزة التنافسية للتعليم الجامعي خيارًا أو من قبيل الرفاهية في ظل المنافسة المحلية والعالمية، الأمر الذي أدى إلى اتجاه کافة المؤسسات للأخذ بالتخطيط الإستراتيجي کأحد متطلبات تحقيق الميزة التنافسية. وبمرور الوقت, تنوعت وتعددت النماذج التي ترکز جُلَّ اهتمامها على تحسين منهجية تطبيق عملية التخطيط الاستراتيجي من أجل تحسين ممارساته على نحو يکون أکثر کفاءة وفعالية. ومن ثم هدفت الورقة البحثية إلى تقديم نموذج مقترح لعملية التخطيط الاستراتيجي؛ ليکون بمثابة دليل عمل خطوة بخطوة, يوضح إجرائيًا مراحل وخطوات تطبيق عملية التخطيط الاستراتيجي من أجل تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم الجامعي، في ضوء دراسة وتحليل أبرز النماذج العالمية. ويطلق على النموذج المقترح اسم" دورة التخطيط الاستراتيجي والميزة التنافسية". وتناولت الورقة الحالية النموذج المقترح ؛ بدءًا بتحديد منطلقاته، وخطوات بنائه, وأهدافه, وأهميته، ومکوناته؛ من حيث تعريفه والأسس التي يستند إليها، ومراحله وخطواته, وانتهاءًا بتقديم خطة عمل زمنية مقترحة لتطبيقه. وتؤکد الورقة الحالية على أن النموذج المقترح يعد بمثابة نموذج إجرائي لتطبيق العملية، يمکن الاستفادة منه وتطبيقه في مؤسسات التعليم الجامعي المصري، بما يعزز من تدعيم قدراتها التنافسية نحو تحقيق الميزة التنافسية وتبوأ مکانة تنافسية عالية في التقارير الدولية والتصنيفات العالمية للجامعات. | ||||
Keywords | ||||
النموذج; التخطيط الاستراتيجي; الميزة التنافسية; التعليم الجامعي | ||||
Statistics Article View: 313 PDF Download: 485 |
||||