الاستفادة من جماليات الزخارف الهندسية في ابتکار تصميمات طباعية لأقمشة المعلقات المعاصرة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 34, Volume 3, Issue 9, January 2018, Page 620-638 PDF (842.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0044304 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة ممدوح مصطفى | ||||
استاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الوحدات الزخرفية الهندسية من اهم الرموز الفنية التي تحتوي على خصائص ودلالات لها مضمون ومعنى في الفن الحديث فهذه الوحدات استفاد منها فنانين معاصرين لتزيين اعمالهم لاکساب الاعمال رؤية ثقافية نابع من المجتمعات الشرقية ولکنهم لم يعتبروها ارث حضاري بل اعتبروها فناً خالص لهم . وخاصة في اعمال ماتيس وبولکلي وبيکاسو و موندريان. وهذه الثقافة الفنية المعاصرة التي اکتسبها رواد الفن المعاصر تعتبر ابداعا يحمل في کيانه الاستمرارية عبر الزمن منذ ظهوره في جوهره الماضي و الحاضر و المستقبل . لهذا تعد هذه الوحدات من اهم العناصر الفنية التي يجب عمل دراسة تحليلية جمالية من خلال التراث المصري وتحويلها بمضمون معاصر يحمل صفات الاصالة والمعاصرة المصرية برؤية فنية تعبيرية . تعتمد على التناغم والقيم والتباين و الايقاع و الاتزان والتناسب والتي من خلالها يتم ابتکار تصميمات لمعلقات نسجية مطبوعة لتاکيد الهوية المصرية وسط تيارات العولمة مشکلة البحث : - على الرغم من التنوع الجمالي للوحدات الزخرفية الهندسية الا انها لم تحظى بالقدر الکافي من الدراسة والبحث في مجال التصميم وخاصة المعلقات النسجية المطبوعة فروض البحث : يمکن استحداث تصميمات لمعلقات نسجية مطبوعة من خلال اعمالبعض الفنانين المصرين - في القرن االعشرون ( موضوع البحث ) ان العناصر الزخرفية الهندسية ( موضوع البحث) تحمل من القيم الجمالية ما يجعلها مصدرا هاما لابتکار معلقات نسجية معاصرة دالة على الهوية المصرية الدمج بين اسلوبين مختلف في الطباعة – الباتيک و النفث الحبري _ يثري العمل التطبيقي هدف البحث : - التأکيد على ابتکار حلول تشکيلية جديدة لتصميم معلقات نسجية مطبوعة معاصرة مع الحفاظ على الهوية المصرية وتحقيق الذات في وجود الصراعات الثقافية في عصر العولمة والسماوات المفتوحة والتجارة الحرة حدود البحث : الحدود الزمنية : يتناول البحث دراسة بعض الفنانين المصريين في القرن العشرون الحدود الموضوعية : يتناول موضوع البحث ابتکار تصميمات لمعلقات نسجية مطبوعة معاصرة من خلال الزخارف الهندسية المستلهمة من اعمال بعض الفنانين المصريين في القرن العشرين وطباهتها بالسخدام الدمج بين طريقتين للطباعة ( الباتيک و الطباعة الرقمية) مع الحفاظ على الهوية المصرية مناهج البحث : المنهج التاريخي : يرکز البحث على الزخارف الهندسية المقتبسة من اعمال بعض الفنانين المصريين في القرن العشرون والواحد والعشرون المنهج التحليلي : يشمل تحليل وتفسير الحقائق و المعلومات التي يتم الحصول عليها وذلک للوصول الى الشکل المطلوب الذي يسهل تقييم الافکار التصميمية تقيما علميا وجماليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 911 |
||||