استراتيجيات التدخل المبکر لطلاب الحضانة ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 6, Issue 1, January 2011, Page 55-90 PDF (463.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2011.217336 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سميرة يعقوب بن أحمد قشقري | ||||
Abstract | ||||
توفر برامج العناية بالأطفال الرضع وبرامج الحضانة لأطفال ما قبل المدرسة, تجربة فريدة من نوعها, حيث أن الأطفال يبدءون فيها رحلتهم لتطوير اکتساب المهارات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح بدءاً من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية. کما تلعب البيئة دوراً مهماً في المراحل الأولى من الطفولة وذلک في تعزيز مهارات التعلم وتتابع توفير التحفيز والتعزيز اللازمين للبدء في جمع المعلومات والمعرفة. هذا ويحتاج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة إلى استراتيجيات فريدة في التدخل المبکر مثل التحاقهم بدور العناية بالطفل والحضانة. إن التقنيات والمواد التي تمت مناقشتها في هذه المقالة قد صممت خصيصاً للأطفال ذو القدرات الخاصة والأطفال المعاقين. کما سوف تعرض هذه المقالة أيضاً مقدمة عن مراحل نمو الطفل من مرحلة الرضاعة حتى سن الرابعة. أما بالنسبة للمربين، فسوف يتم عرض وتحديد مجالات المعرفة المختلفة. کذلک سوف تناقش المقالة أيضاً المهارات والتقنيات الخاصة الضرورية للآباء الراغبون في تعزيز مهاراتهم وسلوکياتهم في المنزل. | ||||
Keywords | ||||
أطفال الاحتياجات الخاصة; استراتيجيات التدخل المکبر; دور العناية بالطفل; حضانة | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 110 |
||||