التّمکين القيادي للمعلم في البيئات التعلمية الذکية | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 6, Volume 10, Issue 1 - Serial Number 19, June 2022, Page 69-78 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة ومعروضة بالمؤتمر العلمي | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2022.120323.1069 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد محمد محمد فرجون | ||||
قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الجمعية سابقاً ولم يسبق نشرها مقدمة المؤتمر العلمي الحادي عشر (محليًّا) -التاسع (دوليًّا) للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي بعنوان: تکنولوجيا التعليم وتطوير برامج ومؤسسات إعداد المعلم في الفترة من السبت 24 يوليو 2021 إلى الأربعاء 28 يوليو 2021 منذ زمن بعيد تعد القيادة داخل أي مؤسسة ؛ نشاط إيجابي يقوم به شخص للإشراف على مجموعة من الاشخاص لتحقيق أهداف واضحة من خلال التأثير العاطفي أو استخدام السلطة بالقدر المناسب ، ولذا فهي" فـن التأثير على الاخريين ، أي انها محصلة التفاعل بين القائد ومرؤوسيه في المؤسسات المختلفة. ومع التغيرات الجديدة في المؤسسات التعليمية والتحولات التي ظهرت عليها بعد ظهور "التحول الرقمي" في أغلب المؤسسات التعليمية بمختلف انماطها، أصبحت لقيادة المعلم متطلبات أخرى قد لا تتوفر في البيئات التعليمية غير الرقمية، حيث أصبحت مهارات التواصل الالکتروني لإعادة دفع وتشجيع المتعلمين نحو إنجاز أهداف تعليمية معينة مغايرة کثيرا عما کان عليه هذا التواصل وجها لوجه، إذ اعتمدت إدارة هذه المؤسسات في تحقيق أهدافها على التکامل بين البيئة الحقيقية والبيئة الإلکترونية تحث مسمى إدارة البيئة المدمجة، مما طور کثيرا من أدوار القيادة للمعلم واصبح تعامله في کثير من الأوقات يعتمد على التواصل المتزامن واحيانا غير المتزامن، مما جعل دوره في جمع معلوماته عن المتعلمين لا يتطلب المتابعة المباشرة عن کثب، بل أصبح هناک حاجة لتوافر العديد من الطرق لجمع کافة البيانات قبل الشروع في تواجد المتعلمين داخل هذه البيئات الالکترونية، وهنا اصبح لجمع البيانات الدقيقة عن الطلاب بهدف تحقيق القيادة الحکيمة، خير طريق لإحداث التطوير في العملية التعليمية، وخاصة قيادة المعلم لبيئته التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التّمکين القيادي; المعلم; بيئات التعلمية الذکية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 331 PDF Download: 260 |
||||