دراسة مقارنة لدمج الجامعات فى کل من جمهورية الصين الشعبية والولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها فى الجامعات المصرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 761-894 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.218205 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إنجى طلعت نصيف ميخائيل* | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الاستفادة من الدراسة المقارنة لدمج الجامعات في الصين والولايات المتحدة الأمريکية في معالجة بعض مشکلات الجامعات المصرية ،وفى سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج "جورج بيريداى" بخطواته الأربع ، والمتمثلة في (الوصف، والتفسير، والمقابلة والمقارنة) ،وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الأسس الفکرية والفلسفية لدمج الجامعات في الأدبيات التربوية المعاصرة ،ثم تناولت الدراسة أبرز ملامح دمج الجامعات في الصين والولايات المتحدة الأمريکية،تبع ذلک خطوة التحليل المقارن والتى تشمل المقابلة بين دولتى المقارنة للوصول إلى الفرض الحقيقى للدراسة ،والمقارنة التفسيرية للتوصل إلى أوجه الشبه والاختلاف بين دولتى المقارنة ، وتفسيرها في ضوء العلوم الاجتماعية ؛ للتأکد من صحة الفرض الحقيقى للدراسة ،وتبع ذلک تحليل واقع جودة وکفاءة الجامعات المصرية في ضوء القوى والعوامل المؤثرة، وتمثلت الخطوة الأخيرة فى الإجراءات المقترحة لتنفيذ عملية دمج الجامعات في جمهورية مصر العربية في ضوء الاستفادة من الدراسة المقارنة لدمج الجامعات في الصين والولايات المتحدة مع مراعاة السياق الثقافى المصرى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: دمج الجامعات-نماذج دمج الجامعات; مراحل دمج الجامعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 224 |
||||