نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الدراسى وأنماط التواصل الأسرى والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأکاديمى والازدهار النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 899-1007 PDF (3.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.218216 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء حمزة محمد عبد العزيز 1; سالى نبيل عطا أيوب* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
2مدرس علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التحقق من النموذج البنائى للعلاقات السببية بين کل من النهوض الدراسى وأنماط التواصل الأسرى والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأکاديمى والازدهار النفسى، واستکشافالتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات البحث في النهوض الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى اختبار الأثر الوسطى للازدهار النفسى بين متغيرات النموذج، من خلال أسلوب نمذجة المعادلة البنائية، ومن ثم التوصل إلى نموذج بنائى يفسر طبيعة العلاقة بين المتغيرات لدى عينة البحث . تکونت عينة التحق من الخصائص السيکومترية للمقاييس من )350) طالبًا وطالبةً، فيما تکونت العينة الأساسية من (447) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية. وأعدت الباحثتان خمسة مقاييس لکل من النهوض الدراسى وأنماط التواصل الأسري والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأکاديمى والازدهار النفسى، وقامتا بالتحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس الخمسة، وتوصل البحث إلى وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائية بين متغيرات البحث ، وبتعديل النموذج حقق النموذج البنائي المفترض جودة المطابقة، وفقًا لأدلة المطابقة. کما أسفرت النتائج عن وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لهذه المتغيرات في النهوض الدراسى؛ حيث کان هناک تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للأهداف المثلى للشخصية فى الشغف الأکاديمى، کما وُجد تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للشغف الأکاديمى فى الازدهار النفسى، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لأنماط التواصل الأسرى فى الازدهار النفسى، بالإضافة إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للازدهار النفسى فى النهوض الدراسى، وتأثير غير مباشر دال إحصائيًا لکل من أنماط التواصل الأسرى والأهداف المثلى للشخصية فى النهوض الدراسى عبر متغير وسطى وهو الازدهار النفسى، وتم مناقشة النتائج فى إطار الأدبيات السابقة، وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:النهوض الدراسى- أنماط التواصل الأسرى- الأهداف المثلى للشخصية- الشغف الأکاديمى; الازدهار النفسى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 397 PDF Download: 725 |
||||