فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة | ||||
Article 1, Volume 1, Issue 1, October 2021, Page 1-6 PDF (412.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adba.2021.219491 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمـان فتحـى مرعي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إختبار فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية ( تقدير الذات – مستوى الطموح – السعادة ) لدى المراهقين المكفوفين ، وتكونت عينة الدراسة من (60) مراهقاً كفيفاً (30) مجموعة تجريبية ، (30) مجموعة ضابطة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (14 – 18 ) سنة واستمر تطبيق البرنامج (25) جلسة فى مدى زمنى ثلاثة أشهر بواقع جلستين أسبوعياً ، واستخدمت الباحثة الأدوات : إستمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة لعبدالعزيز الشخص (2010) ، مقياس تقدير الذات لمديحة العزبى (1984) ، مقياس مستوى الطموح من إعداد الباحثة ، مقياس السعادة من إعداد الباحثة ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية التدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين واستمر أثر التدريب بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج . | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاجتماعية; المتغيرات النفسية الإيجابية; المراهقين المكفوفين | ||||
Statistics Article View: 406 PDF Download: 302 |
||||