التقويم الختامى لبرنامج للتدخل السيکولوجى | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 1, Volume 40, Issue 192, October 2021, Page 1-15 PDF (555.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.219667 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسـين عبـد العزيـز الدريـــنى | ||||
قسم علم النفس التَّعْلِيمِيّ والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جَامِعَة الأَزْهَرِ، مصر. | ||||
Abstract | ||||
أوضحت عديد من نماذج التقويم أهمية التقويم الختامي أو النهائى للبرنامج باعتباره تقويماً موجهاً بالأهداف، استنادًا إلى النتائج المترتبة على البرنامج ومخرجاته. يبدأ التقويم الختامي بتحديد أهداف التقويم ثم ماراً بمراحل متعددة حتى يصل إلى تقويم التقويم وحتى يکون التقويم سليما يجب أن تراعى عدة شروط منها سياق التقويم, ووضع محکات مناسبة للحکم على درجة فاعلية أثر البرنامج، والشمول , ومراعاة الأساس النظرى الذى قام عليه البرنامج , والموضوعية, والدقة, واللياقة, والواقعية. | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
التقويم النهائى; التقويم التجميعي; تقويم التقويم; نماذج التقويم | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
جابر عبد الحميد جابر. التقويم التربوى والقياس النفسى. القاهرة: دار النهضة العربية,1982 حسين الدرينى , محمد کامل. معايير جودة تصميم برامج التدخل السيکولوجى. المؤتمر الدولى الثانى لقسم علم النفس , کلية الاداب , جامعة طنطا،2006 حسين الدرينى. التثبت من فعاليه المعالجة التجريبية: اجراء ضرورى حاضر غائب. مجلة کلية التربية, جامعة الأزهر , 2019 , الجزء الاول , 184 , ص747 – 763 حسين الدرينى. الموجهات الإجرائية لتنفيذ البرامج السيکولوجية التدخلية. مجلة کلية التربية, جامعة الأزهر , 2020 , الجزء الخامس, 187 , ص11 – 34 صلاح الدين محمود علام. التقويم التربوى المؤسسى. القاهرة: دار الفکر العربى , 2003 | ||||
Statistics Article View: 395 PDF Download: 448 |
||||