دراسة مقارنة لجهود إصلاح منظومةالتعليم قبل الجامعي في کل من روسيا واليابان وإمکانية الإفادة منها في مصر | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 10, Volume 40, Issue 192, October 2021, Page 485-589 PDF (2.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.219792 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميمة حلمي مصطفى; فاطمة محمد منير اللمعي | ||||
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، کلية التربية -جامعة طنطا. | ||||
Abstract | ||||
ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التوصل إلى عدد من الآليات المقترحة، والتي من شأنها إصلاح منظومة التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء الاستفادة من جهود الإصلاح التعليمي في کل من دولتي المقارنة وهما؛ روسيا واليابان. ولتحقيق هذا الهدف، فقد استعانت الدراسة بالمنهج المقارن. وقد سارت الدراسة، تحقيقاً لأهدافها وفقًا للخطوات التالية: الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام الدراسة؛ والذي تضمن (مقدمة البحث، مشکلته وأهدافه وأهميته، ومنهجه، حدوده وخطواته، فضلًا عن تحديد المصطلحات الرئيسة المستخدمة فيه). الخطوة الثانية: استعراض الإطار النظري للبحث؛ والذي تضمن عرضًا للمرتکزات الفکرية للإصلاح التعليمي في ضوء الفکر التربوي المعاصر. الخطوة الثالثة: وصف جهود إصلاح منظومة التعليم قبل الجامعي في کل من روسيا واليابان. الخطوة الرابعة: التحليل المقارن لجهود إصلاح منظومة التعليم قبل الجامعي في کل من روسيا واليابان في ضوء السياق الثقافي لکل منهما. الخطوة الخامسة: استعراض واقع منظومة التعليم قبل الجامعي في مصر، والتحديات المرتبطة بها. الخطوة الأخيرة: طرح بعض الآليات المقترحة لإصلاح منظومة التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء خبرة کل من روسيا واليابان، وبما يتناسب والسياق الثقافي المصري. | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
إصلاح; منظومة التعليم قبل الجامعي; روسيا; اليابان; دراسة مقارنة | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
إبراهيم، إيمان عبد الفتاح محمد (2018): تصور مقترح لاستخدام نتائج اختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم فى مصر فى ضوء خبرة کل من البرازيل و ألمانيا، مجلة کلية التربية -جامعة الازهر، مج (37)، ع (177)، ج (2)، يناير ، ص ص 585-667. أبو حجاب، سارة محمد حسين (2020): دراسة مقارنة لسياسات الإصلاح التربوي للتعليم قبل الجامعي وبناء القدرات التنافسية في کل من سنغافورة وهونج کونج وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية- جامعة الفيوم، مج (14)، ج (9)، ديسمبر، ص ص 449-646. أحمد، شاکر فتحي؛ وزيدان، همام بدراوي (2003): التربية المقارنة: المنهج، الأساليب، والتطبيقات، مجموعة النيل العربية، القاهرة. الأمارة، لمى مضر (2009): الإستراتيجية الروسية بعد الحرب الباردة وانعکاساتها على المنطقة العربية، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت ، لبنان. الأمارة، لمى مضر (2005): المتغيرات الداخلية والخارجية في روسيا الاتحادية وتأثيرها على سياستها تجاه منطقة الخليج العربى في الفترة 1990-2003، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أبوظبي ، الإمارات العربية المتحدة. الأمم المتحدة ( 1994): الاتحاد الروسي: الصکوک الدولية لحقوق الإنسان (وثيقة أساسية تشکل جزءً من تقارير الدول الأطراف، صدرت في 25 أکتوبر)، ص ص 1-11. أغوان، علي بشار (2019): مطارحات النظام الدولي والقوى الکبرى:تأملات في المسرح الجيوسياسي العالمي الجديد، دار الرمال للنشر والتوزيع، الأکاديميون للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. البدوي، حبيب (2013): تاريخ اليابان السياسي بين الحربين العالميتين، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2020): مؤشر المعرفة العالمي 2020م، المکتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم للمعرفة. البنک الدولي (2019): توقعات وتطلعات: إطار جديد للتعليم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، کتيب النظرة العامة. البنک الدولي، واشنطن. ...................... ( 2018): مشروع مساندة إصلاح التعليم في مصر (P157809 ): وثيقة معلومات المشروع، صحيفة بيانات الإجراءات الوقائية المتکاملة.، متاح في؛ https://documents1.worldbank.org/curated/en/290381511195033718/text/PIDISDSC23072-PSDS-ARABIC-P157809-Box405310B-PUBLIC.txt(Accessed; Dec. 20/2020).
بيومي، محمد غازي ( ٢٠٠٧): لامرکزية الإدارة التعليمية في کل من إنجلترا واليابان و إمکانية الإفادة منها في إصلاح إدارة التعليم في مملکة البحرين، مجلة کلية التربية-جامعة بنها، مج (7)، ع (71)، يوليو ، ص ص ١٤٢ - ٢٠٥. جاسم، حيدر زهير (2016): روسيا الاتحادية : مقومات القوة وتحديات المستقبل، مجلة دراسات دولية، العراق، ع (67)، ص ص 251-291. جايل، عفاف محمد (2016 ): رؤية لإصلاح التعليم الثانوى العام فى مصر: الواقع والمستقبل المأمول فى ضوء التوجهات التنموية المستهدفة، مستقبل التربية العربية، المرکز العربى للتعليم والتنمية، مج (23)، ع (105)، ديسمبر، ص ص 401-518. جمعة، محمد حسن (2015): التربية وقضايا العصر في مصر والعالم العربي، دار الجوهرة للنشر والتوزيع، القاهرة. جمهورية مصر العربية (2016): استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020): مصر في أرقام (نشرة مارس 2020) ج.م.ع. متاح في : https://www.arabdevelopmentportal.com/ar/publication/egypt-statistical-yearbook-2020-education (Accessed; Juin 2/2021). جيان، ليو وآخرون (2019): التعليم من أجل المستقبل: التجربة العالمية لتطوير مهارات وکفاءات القرن الحادي والعشرين، مؤتمر القمة العالمي للابتکار في التعليم: ملخص تنفيذي، مؤسسة قطر. حسن، مي ناصر غريب محمد حسن وآخرون (2019): المتطلبات التربوية لمجتمع المعرفة: مدخل لإصلاح منظومة التعليم الأساسي في مصر، مجلة کلية التربية-جامعة بورسعيد، ع (26)، أبريل، ص ص 683-715. حسنين، منال سيّد يوسف ( 2019 ) : إجراءات مقترحة لتطوير عمليّة اختيار صانعي السّياسة التّعليميّة في مصر، مجلّة الإدارة التّربويّة، الجمعيّة المصريّة للتّربية المقارنة والإدارة التّعليميّة، مج (6)، ع (22)، ص ص 359-449. حسين، جمال مصطفى (2013): تطوير تعليم حقوق الإنسان بمرحلة التعليم قبل الجامعي في مصر واليابان، مجلة التربية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مج (16)، ع (40)، أبريل، ص ص 325-361. حسين، عامر حمزة (2019): أثر العامل الجغرافي في النتاج الحضاري لبلاد اليابان القديمة، مجلة الکلية الإسلامية الجامعة، الجامعة الإسلامية بالنجف، العراق، ع (54)، ج (1)، ص ص 586-597. الحسيني،عزة أحمد محمد (2014) : دراسة مقارنة للتعليم کقوة ناعمة في کل من فنلندا وهونج کونج وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلةکليةالتربية،جامعةالأزهر،ع (157)، ج (3)، يناير، 375-435. حليمي، وهيبة (2018): التجربة التنموية في اليابان: نظام الإنتاج في الوقت المحدد JAT وقواعد إرساءه، مجلة التنمية والإستشراف للبحوث والدراسات، الجزائر، مج (3)، ع (1)، يونيو، ص ص 27-51. خلف، خلود عبدالکريم (2019): الهوية الوطنية لطلبة المرحلة الثانوية في مناهج التربية الاجتماعية في العراق؛ دراسة مقارنة ببعض النماذج الدولية، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، کلية التربية ابن رشد جامعة بغداد، مج (58)، ع (2)، ص ص 257-296. خليف، عبد الوهاب (2014): العلاقات الأوروبية- الروسية.. والعمق الإستراتيجي المتبادل، المجلة الأکاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر، مج (6)، ع (1)، ص ص 92-97. الدخيل، عزام بن محمد (2015 ): تعلومهم: نظرة في تعليم الدول العشر الأوائل في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي ، ط 4، الدار العربية للعلوم (ناشرون)، بيروت. ...................................... (٢٠١٦): مع المعلم .. لمحات في أهمية دور المعلم في العملية التربوية والتعليمية، ط 2، الدار العربيه للعلوم ناشرون ، بيروت. درويش، فوزي (١٩٩٤): اليابان الدولة الحديثة والدور الأمريکي، ط3، دار الکتب المصرية، القاهرة. دستور مصر الصادر عام 2014 ، متاح في: (Accessed; Jan. 21/2021).
رضوان، ماهر إبراهيم الدسوقي (2019): إصلاح التعليم الإلزامي في فنلندا وسنغافورة وکيفية الإفادة منه في مصر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة کفر الشيخ . رئاسة الجمهورية (2008): قرار رقم 129 لسنة 2008 بشأن تنظيم الأکاديمية المهنية للمعلمين وتحديد اختصاصاتها، الجريدة الرسمية، ع (19) تابع، بتاريخ 8 مايو 2008م. ........................... (2007): قرار رقم 155 لسنة 2007م المتعلق بتعديل بعض أحکام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139لسنة 1981، الجريدة الرسمية، ع (25) تابع، بتاريخ 21 يونيو 2007م. .......................... (2006): قانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، الجريدة الرسمية، ع (22) مکرر في 6 يونيو 2006م، ص ص 3-11. الزهيري، ستار شدهان شياع ( 2012): أثر الإصلاح الاقتصادي في اقتصاد روسيا الاتحادية، مجلة واسط للعلوم الإنسانية، جامعة واسط ،العراق، ع (20)، ص ص 430-457. زيدان، رباب عبد السلام محمود (2020): تصور مقترح لتطوير الساسات التعليمية لمرحلة التعليم الأساسي بمصر في ضوء خبرة کل من کوريا الجنوبية وفنلندا، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية جامعة طنطا. سالبيرج، باسي (2016): نبذة قصيرة عن إصلاح التعليم في فنلندا، (ترجمة) مرکز البيان للدراسات والتخطيط، بغداد . سليم، هانم خالد محمد محمد (2019): الطريق إلى التغيير التربوي، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة. شکر، نغم نذير (2010): فلسفة الثقافة اليابانية المعاصرة، دراسات دولية، مرکز الدراسات الدولية، جامعة بغداد، ع (45) ، ص ص 59-81. الشهراني، ناصر بن محمد بن ناصر (2017): التدريب کمدخل لإصلاح التعليم وخبرات بعض الدول في مجال تدريب المعلمين، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية جامعة عين شمس، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ج (1)، ع (186)، أبريل، ص ص 51-80. الشوادفي، فاطمة عبد الغني عبد الله (٢٠١٩): جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي: دراسة تقويمية، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کليه التربية - جامعة الزقازيق ، ع (104)، ج (1)، يوليو، ص ص ٢٠٥- ٢٨٥. عامر، ماجدة إبراهيم (2021): الخطاب الرسمي تجاه الإسلام والمسلمين في مثلث "موسکو-بيکين-دلهي، في: الليثي، مدحت ماهر وآخرون (تحرير): أمتي في العالم: الجديد في حالة الإسلام والمسلمين في العالم (2010-2020): ما بعد الإسلاموفوبيا (ص ص 107- 253)، مرکز الحضارة للدراسات والبحوث، القاهرة. عبد العظيم، عبد العظيم صبري؛ وعبد الفتاح، رضا توفيق (2017): إعداد المعلم في ضوءتجارب بعض الدول، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة. العذاري، عدنان داود محمد؛ وکشکول، عادل سلام ( 2016 ): التحول الاقتصادي في روسيا الاتحادية وتحليل بعض المؤشرات الاقتصادية باستخدام طريقة تحويلات جونسون للبيانات للمدة من 1994- 2013، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارة، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة، العراق، مج (13، ع (39)، مارس، ص ص 1-29. عمر ، أحمد مختار (2008): معجم اللغة العربية، المجلد الأول، عالم الکتب، القاهرة. عمر، علاء محمد ربيع محمد (2020): واقع الاستيراد التربوي لتطبيق التوکاتسوبلس: دراسة نقدية لمشروع المدارس المصرية اليابانية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج (14)، ج (1) ، يوليو، ص ص 245-320. عوديشو، وليما أشعيا؛ وحاتم، لطفي (٢٠١٥): النظام السياسي والسياسة الخارجية اليابانية المعاصرة، مرکز الکتاب الأکاديمي، القاهرة. عوض الله، نبيلة عبدالخالق؛ الملاحي، وفاء مجيد؛ و الخميسي، السيد سلامة (2019): تطوير برامج إعداد المعلم المصرى فى ضوء بعض المؤشرات العالمية، الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، مصر، السنة 19، ع 139، أبريل، ص ص 61-90. فلية، فاروق عبده؛ و الذکي، أحمد عبد الفتاح (٢٠٠٤): معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا ، دار الوفاء، الإسکندرية. فواز، أحمد عبد الحافظ (2021): سياسات روسيا ودول الکومنولث المستقلة تجاه الإسلام والمسلمين في؛ الليثي، مدحت ماهر وآخرون (تحرير): أمتي في العالم: الجديد في حالة الإسلام والمسلمين في العالم (2010-2020): ما بعد الإسلاموفوبيا (ص ص 328-396)، مرکز الحضارة للدراسات والبحوث ، القاهرة. قحوان، محمد قاسم علي ( 2012 ): تطوير نظام التعليم العام في اليمن في ضوء خبرة اليابان (دراسة مقارنة(، المؤتمر العلمي السنوي العشرين: التعليم والتقدم في دول آسيا واستراليا، المنعقد في 7 يوليو، کلية التربية ، جامعة عين شمس بالتعاون مع الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ص ص 327-378. قطيط، عدنان محمد ( ٢٠٢٠): الإصلاح الإداري للتعليم قبل الجامعي في الوطن العربي - تصور مقترح ، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية -جامعه الملک سعود، مج (32)، ع (1)، فبراير، ص ص 19-45. .................................. (2018) : حوکمة التعليم قبل الجامعي دراسة مقارنة بين مصر والولايات المتحدة الأمريکية، مجلة الإدارة التربوية، الجمعيّة المصريّة للتّربية المقارنة والإدارة التّعليميّة، س(5)، ع (20)، ديسمبر، ص ص 87-154 . اللمعي، فاطمة محمد منير (2019): الخبرة الفنلندية في إعداد المعلم الباحث وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة دراسات تربوية واجتماعية،کلية التربية جامعة حلوان، مج (25)، ع ديسمبر، ج (1)، ص ص 167-235. مانکوف، جيفري (2010): أمن الطاقة الأوراسية، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة. المجاهد، سالم امحمد ( 2013): نحو رؤية جديدة لإصلاح نظام القياس والتقويم التعليمي في ليبيا، المجلة الجامعة،جامعة الزاوية، ليبيا، مج (2)، ع (15)، ص ص181-202. محمد، أسماء حسين (٢٠٢٠): بنک المعرفة المصري ودوره في دعم و تطوير التعليم الثانوي العام: دراسة ميدانية لاستطلاع آراء المعلمين، المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمکتبات والمعلومات والأرشيف، مج (7)، ع (3)، ص ص 150- 179. محمد، جمال عبد الله محمد (2014): إدارة التغيير والتطوير التنظيمي، دار المعتز للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. محمد، کريمة عثمان محمد (2019) : دراسة مقارنة لمشروعات تطوير التعليم العالي في مصر وروسيا، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية جامعة حلوان ، مج (25)، ع (6)، يونيو، ص ص 157-180. محمد، محمد ماهر الحمار ( 2021): تجربة استخدام الکمبيوتر اللوحي (التابلت) في التعليم الثانوي العام في مصر : دراسة تحليلية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، ع (130)، فبراير، ص ص ٣٢١- ٣٤٨. مدوخ، نجاة محمد (2018): السياسة الخارجية الروسية تجاه منطقة الشرق الأوسط (دراسة حالة سوريا 2010-2014)، مرکز الکتاب الأکاديمي، عمان، الأردن. مرتضى، يوسف (2017): المسلمون في روسيا: الموروث وتحديات المستقبل، دار الفارابي، بيروت. مرزوق، فاروق جعفر عبد الحکيم (2015 ): الاتجاهات الحديثة في الإصلاح التربوي، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة، مج (23)، ع (3)، ج (2) ، ص ص 1-50. مصطفى، أميمة حلمي عبد الحميد (2011) : دراسة مقارنة لمعايير اعتماد کليات التربية في مصر ومعايير المجلس الوطني لاعتماد مؤسسات إعداد المعلم NCATE في الولايات المتحدة الأمريکية، مستقبل التربية العربية، المرکز العربى للتعليم والتنمية، مج (18)، ع (73)، سبتمبر، ص ص 143-258. مقدم، عبدالحفيظ سعيد (2008): الاتجاهات الحديثة في تقويم الطالب من منظور الجودة والاعتماد الاکاديمي ، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مج (2)، ع (49)، يوليو، 151-182. مندور، شادية سعودي کمال (2015): دور التجارة الخارجية على التنمية الاقتصادية في اليابان في الفترة من (1950 – 1990 )، دار العربي للنشر والتوزيع ، القاهرة. منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (2018): التقرير العالمي لرصد التعليم 2017 / 2018 المساءلة في مجال التعليم: الوفاء بتعهداتنا، ط (2)، منشورات اليونسکو، باريس، فرنسا. المهدي، مجدي صلاح طه (2019): کليات التربية ووهم التنمية المهنية للمعلمين في عصر المعرفة : دراسة تحليلية، مجلة کلية التربية-جامعة طنطا، مج (74)، ع (2)، أبريل، ص ص 332- 380. موسوعة رقيم، 2020: ترتيب الدول من حيث التعليم. متاح في: https://www.rqiim.com/wiki (Accessed; May, 20/2021)
ميخائيل، إنجي طلعته نصيف (٢٠٢١): التنمية المهنية للمعلمين في ضوء مجتمعات الممارسة بالولايات المتحدة الأمريکية واستراليا وإمکانية الاستفادة منها في مصر، المجلة التربوية، کلية التربية- جامعة سوهاج، ج (81)، يناير، ص ص ٥٠٥ – ٦٠٤. ميزوتاني، أمين ماکوتو (٢٠٠٧): الأديان في اليابان بين الماضي والمستقبل، دار الکتب العلمية، بيروت.
النبوي، أمين محمد؛ حنفي، محمد طه؛ و شتا، عادل محمد حسن سليمان (2015): إصلاح سياسات المناهج الدراسية للتعليم الثانوي العام في مصر وماليزيا واسکتلندا في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة: دراسة مقارنة، مجلة کلية التربية - جامعة عين شمس، ع (39)، ج (2)، ص ص 775-862. همام، إيمان أحمد حسن (2017): سياسات قبول الطلبة بالتعليم الجامعي وعلاقتها بالاستقلال الذاتي للجامعات: دراسة مقارنة في کل من فنلندا واليابان ومصر، مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، ع (38)، مايو، ص ص 26-93. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2010/ 2011): وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي: وثيقة الثانوى العام، الإصدار الثالث، ج.م.ع. وزارة التربية والتعليم (2014): الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2014-2030): التعليم المشروع القومي لمصر، جمهورية مصر العربية. وزارة التربية والتعليم (2009): قرار وزاري رقم ٢٢٠ لسنة 2009بشأن إنشاء مجالس الأمناء والمعلمين، ج م ع. وهبة، عماد صموئيل ( 2017): تطوير برامج إعداد معلم التعليم الأساسي بکلية التربية بسوهاج في ضوء الخطة الاستراتيجية للتعليم في مصر2014 - 2030 م ، مجلةکليةالتربيةجامعةبنها ، مج (28)، ع (110)، ص ص178-283. ويکيبيديا (2021): القانون الأساسي للتعليم، متاح في: https://ar.consultoriodeortopedia.com/740652-fundamental-law-of-education-MZURKO (Accessed; Juin 20/2021). | ||||
Statistics Article View: 948 PDF Download: 1,035 |
||||