مُسْتَوَى مَعْرِفَة الْمُعَلِّمِين مِنْ طَلَبِهِ الدراسات الْعُلْيَا بِکُلِّيَّة التَّرْبِيَة بِجَامِعَة أُمُّ الْقُرَى بِالتَّعْلِيم الشَّامِل (الْمَفْهُوم-المَهارات) من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 20, Volume 11, Issue 11, April 2022, Page 761-800 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.219892 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد مثري الحويطي* 1; زينب محمد حسن فضل* 2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصةالمشارک قسم التربية الخاصة – کلية التربية جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
2قسم التربية الخاصة – کلية التربية جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة المعلمين من طلبة الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة أم القرى بالتعليم الشامل (المفهوم – المهارات)، وتکونت عينة الدراسة من معلمي طلبة الدراسات العليا بکلية التربية في جامعة أم القرى والتي بلغ حجمها (211) طالب وطالبة، ولتحقيق غرض الدراسة استخدم الباحثان استبانة مکونة من (45) مفردة موزعة على محورين الأول يحتوي على (22) مفردة، والثاني ويحتوي على (23) مفردة؛ لقياس مستوى المعرفة حول التعليم الشامل، وتحقيق الجودة الشاملة في التعليم العالي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معرفة المعلمين من طلبة الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة أم القرى بمفهوم التعليم الشامل جاء بدرجة متوسطة، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين حول مستوى معرفتهم بالتعليم الشامل يعزى إلى (الجنس، العمر، نوع البرنامج)، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين حول مستوى معرفتهم بالتعليم الشامل يعزى إلى (نوع التخصص ونوع وعدد الدورات). الکلمات المفتاحية: مستوى معرفة المعلمين، الدراسات العليا، التعليم الشامل. | ||||
Keywords | ||||
مستوى معرفة المعلمين; الدراسات العليا; التعليم الشامل | ||||
Statistics Article View: 391 PDF Download: 635 |
||||