دراسة مقارنة لاختبارات التقييم الدولية وتحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسى فى الصين والنرويج واليابان وإمکان الإفادة منها فى مصر | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 7, Volume 45, Issue 4, October 2021, Page 15-148 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2021.220412 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسنية حسين عبد الرحمن عويس | ||||
استاذ التربية المقارنة المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
قامت المنظمات الدولية - في العقود الأخيرة- ببناء تقييمات دولية واسعة النطاق قائمة على الأداء، ومع صعود طلاب شرق آسيا وأوروبا مؤخرًا في نتائج برنامج التقييم الدولي للطلابPISA ، أصبح من المهم فهم تأثير التعليم على الأداء الاقتصادي العام للدولة، بما في ذلک مستوى قدرتهم التنافسية؛ وحيث تُظهر دول شرق آسيا وأوروبا الآن نموًا ثابتًا في درجات PISA، مما أدى لاحقًا إلى تحويل انتباه العالم إلى شرق آسيا وأوروبا، وقد هدف البحث الحالي إلى تحقيق الاستفادة من خبرات کل من: الصين والنرويج واليابان؛ لتحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسى فى مصر بما يمکن الدولة من الاستفادة من نتائج المشارکة فى اختبارات التقييم الدولية، وقد اعتمد البحث على المنهج المقارن (مدخل "هارولد نواة Harold Noah وماکس إکستاين Max Eckstein " في البحوث والدراسات التربوية المقارنة)، ، وتوصل البحث إلى طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسى فى مصر بما يمکن الدولة من الاستفادة من نتائج المشارکة فى اختبارات التقييم الدولية، فى ظل السياق الثقافى للمجتمع المصرى. | ||||
Keywords | ||||
اختبارات التقييم الدولية; برنامج التقييم الدولي للطلابPISA; الميزة التنافسية; مدارس التعليم الأساسى | ||||
Statistics Article View: 351 PDF Download: 938 |
||||