فاعلية برنامج قائم علي التعلم المستند للدماغ في تنمية الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 49, Issue 2, January 2022, Page 87-185 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان أبو المعارف أحمد | ||||
قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية قائم علي التعلم المستند للدماغ في تنمية الاستعداد القرائي لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم وتکونت عينة الدراسة من (30) أطفال بواقع (15) مجموعة تجريبية و(15) مجموعة ضابطة وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية في الدراسة: مقياس الاستعداد القرائي اعداد الباحثة، مقياس المهارات ما قبل الأکاديمية، اختبار استانفورد بينيه للذکاء. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات مقياس الاستعداد القرائي في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي بتأثير البرنامج التدريبى. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاستعداد القرائي للمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. بينما لم تجد الدراسة فروقاً ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الاستعداد القرائي لدي المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة. | ||||
Keywords | ||||
الاستعداد للقراءة; أطفال الروضة; المعرضون لخطر صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 235 |
||||