کفايات تدريس الثقافة الإسلامية لدى معلميها بالمعاهد الأزهرية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 28, Volume 40, Issue 192, October 2021, Page 1188-1229 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.223614 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمار السيد محمــود سليمان1; مصـطفى عبد الله طنـطاوي2; عبد الرحمــن أحمد عبد الخالـــق3 | ||||
1جامعة الأزهر/ کلية التربية/ القاهرة/ بنين | ||||
2أستاذ المنـاهـج وطـــرق تدريـس الدراســات الإسلامية ورئيس قسم المناهج وطُرُق التدريس بکلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
3أستاذ المنـاهـج وطُـــرُق تدريـس الدراسات الإسلامية المساعد بکلية التربية بنين بالقاهــرة - جامعـــة الأزهـــر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تحديد کفايات تدريس الثقافة الإسلامية لدى معلميها بالمعاهد الأزهرية، ثم قياس مدى تمکن معلمي الثقافة الإسلامية بالمعاهد الأزهرية من هذه الکفايات، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مکونة من (70) معلمًا ومعلمة من معلمي الثقافة الإسلامية بالمرحلة الإعدادية والثانوية الأزهرية، وتم اختيارهم من(25) معهد من المعاهد التابعة لمناطق (المنوفية، والقاهرة، والجيزة) الأزهرية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: (اختبار معرفي في الکفايات المعرفية المتعلقة بالإعداد والتخطيط – استمارة تحليل لخطط الدروس اليومية لمعلمي الثقافة الإسلامية – بطاقة ملاحظة لأداء معلمي الثقافة الإسلامية)، وبعد تطبيق أدوات الدراسة توصلت الدراسة إلى ما يلي: •لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) أو أقل بين متوسط درجات معلمي الثقافة الإسلامية في امتلاک کفايات تدريسها وبين المتوسط الفرضي لمستوى الأداء المطلوب. | ||||
Keywords | ||||
کفايات التدريس; الثقافة الإسلامية; معلمي المعاهد الأزهرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 263 |
||||