دراسة تقويمية لبرنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة بيشه في ضوء خبرات بعض الدول بمجال الاعتماد الأکاديمي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 6, Volume 35, Issue 170, October 2016, Page 401-455 PDF (613.24 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.223709 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة مختار الوحش | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد – کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر – فرع الدقهلية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إبراز أهم خبرات بعض الدول الأجنبية والعربية بمجال الاعتماد الأکاديمي ودوره في تطوير نظام التعليم العالي، والکشف عن مدى توافر معايير الاعتماد الأکاديمي ببرنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة بيشة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة بمحاور (أهداف البرنامج، محتوى المقررات الدراسية، أساليب التدريس، أساليب التقويم، التربية الميدانية، الخدمات الإدارية والبيئة التعليمية)، وذلک من خلال استبانة طبقت على عينة تکونت من (32) عضواً و عضوة، (229) طالباً وطالبة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم وضع بعض المقترحات التي قد تسهم في تطوير البرنامج، ومن أهم النتائج: وجود اتفاق بين أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة على توافر معايير الاعتماد الأکاديمي بجميع المحاور بدرجة متوسطة، عدا محوري (أهداف البرنامج، والتربية الميدانية) جاءت الاستجابة بدرجة کبيرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس حول توافر معايير الاعتماد الأکاديمي ببرنامج الدبلوم العام في التربية ترجع إلى متغيرات (الدرجة العلمية، النوع، التخصص)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من الطلبة ترجع إلى متغيرات (التخصص، النوع، الخبرة)، وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة التقويم بکليات التربية وفقا لمعايير الاعتماد الدولية، أن يکون قبول الطلبة في برنامج الدبلوم العام في التربية مبنياً على أسس علمية واضحة، تتناسب مع فلسفة وأهداف إعداد وتأهيل المعلم بالمملکة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
التقويم; معايير الاعتماد الأکاديمي; جامعة بيشة- أعضاء هيئة التدريس; الطلبة | ||||
References | ||||
أولاً: المراجع العربية:
10. الحاج، فيصل وآخرون (2009). دليل المقاييس النوعية والمؤشرات الکمية لضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية، اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة، القاهرة. 11. الخطيب، محمد شحات (1994). التعليم العالي قضايا ورؤى، دار الخرلجي للتوزيع والنشر، الرياض. 12. الداود، عبد المحسن بن سعد (2014). المتطلبات الإدارية والأکاديمية لتطبيق الجودة الشاملة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کما يراها أعضاء هيئة التدريس – دراسة ميدانية، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، العدد (23). 13. رمضان، صلاح السيد عبده (2005). تطوير نظام إعداد المعلم بکليات التربية بسلطنة عُمان في ضوء معايير الجودة الشاملة – دراسة ميدانية، مجلة کلية التربية، بنها، مجلد (15)، العدد (60). 14. زاهر، على ناصر (2007). مؤشرات جودة الأداء الأکاديمي بمؤسسات التعليم العالي، المجلة السعودية للتعليم العالي، مجلد (2)، العدد (4). 15. سليمان، سميحة محمد، عبد الوارث، سمية علي (2013). دراسة تقويمية لبرنامج الإعداد التربوي للطالبات بجامعة الطائف في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر الطالبات، مجلة جامعة الطائف (الآداب والتربية)، السعودية، مجلد (2)، العدد (8). 16. سويدان، أمل عبد الفتاح (2010). دراسة تقويمية لبرنامج الدبلوم العامة في التربية شعبة الکمبيوتر التعليمي بمعهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة في ضوء معايير الجودة، العلوم التربوية، مصر، مجلد (18)، عدد (3). 17. سويلم، نايل عودة (2014). تقويم برنامج الدبلومات التربوية في جامعة شقراء من وجهة نظر الخريجين، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية. 18. سلمان، محمد إبراهيم (2012).معايير الجودة في اختيار المشرفين والمناقشين لرسائل الماجستير في کليات التربية بجامعات قطاع غزة من وجهة نظرهم،المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، کلية التربية، جامعة الأقصى، فلسطين. 19. سفران، محمد حسن سعيد(2015). تقويم برامج الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الملک خالد في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد (42)، العدد (3). 20. الشرعي، بلقيس غالب (2009). دراسة تقويمية لبرنامج إعداد المعلم بکلية التربية جامعة السلطان قابوس وفق متطلبات معايير الاعتماد، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، اليمن، مجلد (2)، العدد (4). 21. شعله، الجميل محمد عبد السميع (2005). التقويم التربوي، المنظومة التعليمية اتجاهات وتطلعات، دار الفکر العربي، ط 1. 22. صائغ، عبد الرحمن احمد (2007). الاعتماد الأکاديمي وضبط الجودة في مؤسسات التعليم العالي في البلدان العربية مع إشارة خاصة للتجربة السعودية، المؤتمر العربي الثاني في تقويم الأداء وتحسين الجودة، مرکز التطوير والتعليم الجامعي، جامعة عين شمس، مصر. 23. طعيمة، رشدي احمد (2007). دليل الاعتماد وضمان الجودة لجامعات العالم الإسلامي، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الاسيسکو) اتحاد جامعات العالم الإسلامي. 24. عبد الهادي، محمود عز الدين (2005). خبرات عالمية في الاعتماد وضمان الجودة في المؤسسة التعليمية، المؤتمر السنوي الثالث عشر، الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية، 24، 25 يناير، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالاشتراک مع کلية التربية ببني سويف، جامعة القاهرة. 25. عبد الوهاب، عنتر علي (2008). برنامج مقترح لتقويم الأداء الجامعي على ضوء برنامج التقويم المقترح بالولايات المتحدة الأمريکية وبريطانيا وجمهورية مصر العربية وإمکانية الإفادة منها بالمملکة، دراسة غير منشورة، وکالة الشئون التعليمية والبحث العلمي، جامعة الطائف. 26. عبد الحسيب، جمال رجب محمد، العبيکى، وليد بن إبراهيم، الحسن، خالد محمد(2015). تقويم برنامج دبلوم التربية العام بعنيزة جامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد(164)، الجزء الثالث.. 27. العصيمي، خالد محمد (2009). تقويم الأداء الجامعي والاعتماد الأکاديمي في الجامعات السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، مجلد (2)، العدد (33). 28. عطيات، مظهر (2010). تقييم برنامج الدبلوم العام في التربية في جامعة الحسين بن طلال من وجهة نظر الطلبة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (6)، العدد (3). 29. علام، صلاح الدين محمود (2003). التقويم التربوي المؤسسي: أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس، دار الفکر العربي، ط 1، القاهرة. 30. فيصل، الملا عبد الله (2013). تقويم برامج ماجستير التربية الرياضية بجامعة البحرين من وجهة نظر الخريجين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد (14). 31. القرصي، علاء أحمد (2008). معايير وتقويم برامج التعليم العالي في جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية، دراسة مقدمة إلى المؤتمر الثاني لتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي في الدول العربية "نحو بناء مجتمع المعرفة" والمنعقد في الفترة من 24 – 27 فبراير 2008، جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، الظهران، السعودية، المجلد الأول. 32. لحول، سامية (2015). أثر جودة خدمات التعليم الجامعي على تحقيق رضا الطالب – دراسة حالة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التفسير بجامعة باتنه، الجزائر، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، اليمن، مجلد (8) العدد (22). 33. محمد، البشير التيجاني (2015). تقسيم جودة الخدمة التعليمية من وجهة نظر طلاب کلية العلوم الإدارية في جامعة نجران، المملکة العربية السعودية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، اليمن، مجلد (8)، العدد (22). 34. مخيمر، عبد العزيز جميل (2005). الطريق إلى الجودة في الجامعات العربية، مجلة المعلم/ الطالب، العدد الأول، وزارة التربية والتعليم، عمان، الأردن. 35. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2015). دليل اعتماد کليات ومعاهد التعليم العالي، الإصدار الثالث، جمهورية مصر العربية. 36. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2010). وثيقة تطوير برامج إعداد المعلم في مصر، القاهرة. 37. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2011). دراسة مرجعية بعنوان معايير تقويم واعتماد کليات التربية بمصر، مستويات، المؤسسة والخريجين والبرامج، القاهرة. https://www.Naqaae.eg 38. الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي(2009). دليل ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي في المملکة العربية السعودية، الرياض، المملکة العربية السعودية.www.qa.qu.edu.sa 39. وزارة التعليم العالي (1420ه(. البرقية الخطية رقم 398/5 الصادرة من معالي مدير جامعة الملک خالد رقم 610/2 بتاريخ 19/3/1420ه، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية. . https://www.registration.kku.edu.salon18/6/2016 40. وزارة التعليم العالي (2007). الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي، الکتاب التعريفي، السعودية. 41. وزارة التعليم العالي (2008). برنامج إقامة نظم داخلية لضمان الجودة في کليات التربية النوعية وکليات رياض الأطفال، بمشارکة برنامج تطوير التعليم والمجلس الأعلى للجامعات وUSAD، القاهرة.
ثانياً:المراجع الأجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 82 |
||||