نمذجة العلاقات البنائية بين کل من الرفاهة النفسية والمواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية لدى طالبات جامعة طيبة في ظل جائحة کورونا | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 4, Volume 15, Issue 13, December 2021, Page 436-487 PDF (9.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.118332.1559 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مارية الأحمدي | ||||
جامعة طيبة- کلية التربية - قسم علم نفس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الکشف عن النموذج البنائي للعلاقات بين کل من الرفاهة النفسية وإدراک المواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية لدى طالبات الجامعة في ظل جائحة کورونا. وقد أُجري البحث على عينة تکونت من (353) طالبة من طالبات جامعة طيبة بمرحلة البکالوريوس ومرحلة الدراسات العليا، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الرفاهة النفسية ومقياس إدراک المواقف الحياتية الضاغطة ومقياس جودة الحياة الأکاديمية. وتم استخدام العديد من الأسايب الإحصائية لتحليل بيانات البحث ومنها (اختبار ت للعينين المستقلتين، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي، وتحليل المسارات باستخدام برنامج Amos). وقد أسفرت نتائج البحث عن: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات متغيرات الرفاهة النفسية وإدراک المواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية لدى طالبات الجامعة يمکن أن تعزى لاختلاف المرحلة الجامعية بکالوريوس/ دراسات عليا، کذلک أشارت النتائج إلى أنه يمکن التنبؤ بالرفاهة النفسية من خلال إدراک المواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية، کما تم التوصل إلى نمذجة العلاقات البنائية بين کل من الرفاهة النفسية وإدراک المواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية لدى طالبات جامعة طيبة في ظل جائحة کورونا. | ||||
Keywords | ||||
الرفاهة النفسية; إدراک المواقف الحياتية الضاغطة; جودة الحياة الأکاديمية; جائحة کورونا | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 174 |
||||