فعاليه برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية التنور البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 11, Volume 114, Issue 3, April 2021, Page 1357-1396 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2021.224079 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سعد عبد العاطي مسعد* | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة هدف هذا البحث إلى:تنمية التنور البيئي لدى تلاميذ الصفوف الثلاث (الرابع والخامس والسادس) بالمرحلة الابتدائية، وذلک من خلال إعداد برنامج قائم على الأنشطة الفنية. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية: ▪ دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. ▪ إعداد تصور عام للبرنامج القائم على الأنشطة الفنية لتنمية مهارات التنور البيئي. ▪ إعداد قائمة بالموضوعات التي يجب أن تبنى عليها وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية في ضوء التنور البيئي. ▪ اختيار وحدة من وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية لتنمية التنور البيئي لتطبيقها على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. ▪ إعداد دليل للمعلم وکراسة نشاط للوحدة المختارة من وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ الصف الخامس. ▪ بناء أداتي البحث، والمتمثلة في الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو البيئة. ▪ اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (المجموعة التجريبية). ▪ تطبيق أداتي البحث على المجموعة التجريبية تطبيقاً قبلياً. ▪ تطبيق الوحدة المختارة من وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية على تلاميذ المجموعة التجريبية. ▪ تطبيق أداتي البحث على المجموعة التجريبية تطبيقاً بعدياً. ▪ إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة الفنية في تنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ▪ قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. کلمات مفتاحية: الأنشطة الفنية– التنور البيئي – تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
فعاليه برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية التنور البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 105 |
||||