مستوى القلق وعلاقته بمستوى تقدير الذات لدى الطلبة ضعاف السمع مقارنة بالطلبة العاديين في مديرية تربية عمان الثانية في الأردن | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 7, Volume 24, Issue 5, October 2015, Page 370-417 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2015.224305 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عرين عبد القادر المجالي | ||||
کلية الأميرة عالية الجامعية- الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى القلق وعلاقته بمستوى تقدير الذات لدى الطلبة ضعاف السمع مقارنة بالطلبة العاديين في مديرية تربية عمان الثانية في الأردن، وقد تکونت عينة الدراسة من (102) طالباً وطالبة منهم (59) من الطلبة العاديين و(43) من الذين يعانون من ضعف في السمع في مديرية تربية عمان الثانية، وقد استخدمت الدراسة مقياس سبيرلنجر للقلق حالة وسمة لدى البحيري (2005)، ومقياس کوبر سميث لتقدير الذات لدى فراحي (2011) بعد تکييفهما للبيئة الأردنية واستخراج الصدق والثبات للمقياسين، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى حالة القلق وسمة القلق والقلق بدرجة کلية لدى الطلبة ضعاف السمع في الصفوف الثامن والتاسع والعاشر في مدارس مديرية عمان الثانية، وإلى أن مستوى القلق لدى الطلبة العاديين کان منخفض المستوى وأن الطلبة ضعاف السمع لديهم مستوى منخفض من تقدير الذات، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى حالة القلق، وسمة القلق، والقلق ککل، لصالح الطلبة ضعاف السمع، ووجود فروق دالة إحصائياً في مستوى تقدير الذات لصالح الطلبة العاديين، کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سلبية ما بين مستوى القلق ومستوى تقدير الذات لدى الطلبة ضعاف السمع، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية ما بين مستوى القلق ومستوى تقدير الذات لدى الطلبة العاديين، وتوصي الدراسة بتوفير الظروف الطبيعية ومساعدات التعلم للطلبة ضعاف السمع من خلال التأکيد على دمجهم مع أقرانهم في الظروف الطبيعية، وفي غرف الصف المدرسية اليومية لرفع تقديرهم لذاتهم وخفض قلقهم. | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 78 |
||||