فاعلية استخدام البلاک البورد blackboard في تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم لتنمية مهارات التعليم الإلکتروني لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة أم القرى | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 2, Volume 13, Issue 4, October 2021, Page 69-106 PDF (666.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.224520 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إياد عبدالعزيز حسن ألطف | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية ، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلـى معرفـة فاعليـة اسـتخدام البلاک البورد blackboard في تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم لتنمية مهارات التعليم الإلکتروني لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة أم القرى ، حيـث تألفـت عينـة البحـث من ( 20) من طلاب الدراسات العليا المسجلين مقرر تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم خلال العام الدراسي 1442 ـ 2021 ، .وأظهرت نتـائج الدراسـة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي تقييم الأداء المهاري لطلاب الدراسات العليا في القياس القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التعليم الإلکتروني باستخدام البلاک بورد blackboard لصالح القياس البعدي، وتحقق فاعلية بنسبة کسب أکبر من ( 1.2 ) بحسب معادلة بلاک وتحقق فرض البحث وقبوله ، وتوصلت لارتفـاع مسـتوى أداء مهارات التعليم الإلکتروني لطلاب الدراسات العليا من خلال تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم من خلال نظام البلاک بورد blackboard. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : البلاک بورد; مهارات التعليم الإلکتروني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 112 |
||||