القياس الأنثروبومتري للذراع وعلاقته بقوة القبضة للطلاب بجامعة ميازاکي- اليابان | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 15, Volume 94, Issue 2, January 2022, Page 424-448 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2022.124648.2053 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسامة عوض عبد الغني إبراهيم صالح | ||||
مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية, بکلية التربية الرياضية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على العلاقة بين متغيرات القياس الأنثروبومتري للذراع وقوة القبضة بين الطلاب الأجانب بجامعة ميازاکي – اليابان ، کان إجمالي المشارکين في الدراسة (27) طالب بواقع (9) طلاب من اندونيسيا ، (9) طلاب من أفغانستان ، (9) طلاب من مصر والذين وافقوا علي الإشتراک في الدراسة وأکملوا کل القياسات ، تراوح متوسط عمر طلاب اندونيسيا 32.4 سنة ، في حين سجل متوسط عمر طلاب أفغانستان 33.8 سنة ، طلاب المصريين سجلوا أعلي متوسط للفئة عمرية بمقدار 37.4 سنة ، تم إجراء القياسات الأنثروبومترية للذراع ، اختبار قوة القبضة باستخدام کلاً من جهاز الديناموميتر من إنتاج شرکة "Takei Scientific Instruments Co. LTD - JAPAN" المعاير والموصي باستخدامه من قسم الأعضاء الحسية والحرکية بکلية الطب بجامعة ميازاکي- اليابان ، شريط القياس "المازورة" علي الترتيب ، تم تحليل البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS V.20 باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للبيانات الوصفية ، اختبار تحليل التباين One Way ANOVA للمجموعات الثلاثة وذلک لإيجاد الفروق بين المجموعات الثلاثة في القياس الأنثروبومتري للذراع واختبار قوة القبضة ، معامل ارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين متغيرات القياس الأنثروبومتري للذراع ونتائج اختبار قوة القبضة لکل مجموعة ، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين القياس الأنثروبومتري للذراع ونتائج اختبار قوة القبضة متمثلةً في متغيرات "طول الذراع – مؤشر Digit Index – مؤشر Palmar Index" بين طلاب اندونيسيا ، متغيرات " طول الذراع – محيط الساعد – طول الإصبع الأوسط" بين طلاب أفغانستان ، متغيرات " طول الذراع – طول العضد – مؤشر Palmar " بين طلاب مصر. | ||||
Keywords | ||||
القياس الأنثربومتري للذراع; قوة القبضة; طول الکف; محيط الساعد | ||||
Statistics Article View: 411 PDF Download: 768 |
||||