فاعلية التدريس باستخدام تراکيب کاجان في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والتفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 5, Volume 19, Issue 112, January 2022, Page 320-386 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.225335 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ رشا صبحي محمد حجازي1; د. محمد حسين على حمدان2 | ||||
1أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التحقق من أثر استخدام تراکيب کاجان في تدريس القراءة على تنمية مهارات الاستقبال اللغوي ومهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي منخفضي التحصيل، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين، والقياسين القبلي والبعدي، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية تکونت من (35 تلميذًا وتلميذة) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي منخفضي التحصيل ودرست موضوعات القراءة المقررة باستخدام تراکيب کاجان، وضابطة تکونت من (35 تلميذًا وتلميذة) ودرست الموضوعات نفسها وفق الطريقة المعتادة، کما وظف البحث مجموعة من المواد والأدوات البحثية تمثلت في: قائمة مهارات الاستقبال اللغوي؛ وقائمة مهارات التفکير التأملي المناسبتين لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي منخفضي التحصيل، ودليل المعلم لتدريس موضوعات القراءة المقررة وفق إجراءات تراکيب کاجان، وکراسة الأنشطة والتدريبات للتلاميذ، واختبار مهارات الاستقبال اللغوي، واختبار مهارات التفکير التأملي، وبعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث کشفت النتائج عن فاعلية التدريس باستخدام تراکيب کاجان في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي ومهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي منخفضي التحصيل، وفي ضوء هذه النتائج وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الاستقبال اللغوي; مهارات التفکير التأملي; تراکيب کاجان; تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل | ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 183 |
||||