مقياس الذکاء الانفعالي للمراهقين المتلعثمين | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 11, Issue 38, January 2022, Page 212-236 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.225764 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى برکات | ||||
جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث إعداد مقياس لتقيم الذکاء الانفعالي لدي المراهقين المتلعثمين ، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس للذکاء الانفعالي ،تکون في صورته النهائية من (38) مفردة , موزعة علي الأبعاد کما يلي: البعد الأول: ( الوعي بالذات ) يقيسه (8) مفردات, والبعد الثاني ( الدافعية الذاتية) , يقيسه(8) مفردات, البعد الثالث (إدارة الانفعالات) , يقيسه (7) مفردات , والبعد الرابع ( التعاطف) , يقيسه (8) مفردات , البعد الخامس (التفاعل الاجتماعي), يقيسه(7) مفردات وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (30) طالب وطالبة من المراهقين المتلعثمين , وقد تراوحت أعمارهم ما بين (14-16) سنة , وکشفت النتائج إلي تمتع مقياس الذکاء الانفعالي بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الانفعالي; التلعثم | ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 200 |
||||