نظام الجامعات الجديد وإسهامه في تعزيز تميز الهوية الأکاديمية في الجامعات السعودية | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 254, Volume 33, Issue 130.1, July 2022, Page 545-575 PDF (4.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2022.127309.1489 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أماني بنت عبد العزيز حنيفة بنجر | ||||
جامعة الملک سعود کلية التربية - قسم السياسات التربوية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى السعي للکشف عن أبرز المضامين التي احتواها النظام الجديد للجامعات، ومعرفة مدى إسهامه في تعزيز تميز الهوية الأکاديمية للجامعات السعودية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في تحليل الوثائق، بدراسة وثيقة کتاب النظام الجيد للجامعات الصادر بالمرسوم الملکي رقم ( م / 27 ) وتاريخ 2/3 /1441هـ . وخلصت الدراسة إلى أن أبرز مؤشرات تميزالهوية الأکاديمية في مکوناتها: ( الصورة الرمزية، الهوية التنظيمية، الإنتاجية الثقافية ، الموارد البشرية ) . کما أظهرت النتائج من أبرز المضامين التي يتضمنها النظام الجديد للجامعات ،والتي تسهم في تعزيز تميز الهوية الأکاديمية للجامعات السعودية : المرونة ، والاستقلالية المنضبطة ، وضبط الحوکمة ، والتنافسية محلياً ودولياً ، ودعم الابتکار وريادة الأعمال والموافقة على تأسيس الشرکات أو المساهمة أوالمشارکة في تأسيسها. حيث يواجه التعليم العالي الکثير من التحديات في السياق المحلي والدولي، ومن أهمها تحقيق التميز الجامعي وتفعيل إسهام الجامعات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، وتحقيق مکانة متميزة في تصنيفات الجامعات العالمية ؛ لمواجهة المنافسة العالمية الدولية في مجال التعليم العالي . لذا جاء ضمن أهداف الخطة التنموية العاشرة (1430هـ) | ||||
Keywords | ||||
نظام; الجامعات; السعودية | ||||
Statistics Article View: 657 PDF Download: 186 |
||||