فاعلية استخدام إستراتيجيات المخططات العقلية في تنمية مهارات الاستماع وخفض القلق اللُغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 16, Volume 32, Issue 125, January 2021, Page 473-554 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.226124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة دياب أبو زيد عبدالله | ||||
کلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات الاستماع، والحد من قلق الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين فکريًا القابلين للتعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الاستماع المناسبة لهؤلاء التلاميذ، والتي تضمنت عشر مهارات، کما تم إعداد اختبار لقياسها، وبناء قائمة تقدير تحليلية لتصحيح الاختبار، کما تم إعداد قائمة بأبعاد قلق الاستماع لدى هؤلاء التلاميذ، والتي تضمنت ثلاثة أبعاد رئيسة يندرج تحتها (15) بُعدًا فرعيًا، وبناء مقياس قلق الاستماع في ضوء هذه القائمة، وإعداد دليل للمعلم لاستخدام إستراتيجيات المخططات العقلية وکتيب الأنشطة اللغوية للتلاميذ لتنمية مهارات الاستماع وخفض قلق المسموع لدى هؤلاء التلاميذ، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا على عينة البحث، والتي تکونت من مجموعة من تلاميذ الصف السادس بمدرسة التربية الفکرية بطوخ، وبلغ عددها (11) تلميذًا وتلميذة، وتم تطبيق مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الرابعة) عليهم، وقد انحصرت نسبة ذکائهم بين (55-75) درجة، وبعد التدريس للتلاميذ، طُبقت أدوات البحث بعديًا عليهم، وتم مقارنة متوسطات رتب درجاتهم في کل من التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستماع، ومقياس قلق الاستماع، وما تلى ذلک من حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک والمصححة لعزت، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام إستراتيجيات المخططات العقلية في تنمية مهارات الاستماع وخفض القلق اللغوي ( قلق الاستماع) لدى التلاميذ مجموعة البحث. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: إستراتيجيات المخططات العقلية; مهارات الاستماع; القلق اللغوي; قلق الاستماع; تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 151 |
||||