فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التفکير الناقد في خفض إدمان وسائل التواصل الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين بدولة الکويت | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 7, Volume 13, Issue 4, October 2021, Page 245-296 PDF (781.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.226799 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مناحي فلاح العازمي; محمد سعود العجمي | ||||
Abstract | ||||
في الوقت الحالي يتم استخدام شبکة الإنترنت للوصول إلى واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوک وتوتير ويوتيوب وانستجرام والعديد من المنصات التي لها العديد من الفوائد المهمة بالنسبة للجميع ومنهم طلبة الجامعات لکن اساءة استخدامها يمکن أن يکون لها تأثيرات وخيمة على الصحة الجسدية والاجتماعية والنفسية للفرد ومن أبرز تجلياتها ما يُعرف بإدمان وسائل التواصل الاجتماعي social media addiction. إن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي يعبر عن استخدام الطالب لهذه المواقع لفترات طويلة من الزمن وبشکل مفرط، بحيث يُصاب الفرد نتيجة هذا الاستخدام المفرط بالعديد من الاضطرابات النفسية والاجتماعية والصحية والأکاديمية، والمهنية التي تتمثل في إهمال الفرد لواجباته المدرسية والميل إلى العزلة الاجتماعية، واخفاض مستوى ضبط الذات وتقديرها، وانخفاض مستوى الرضا عن الحياة، والشعور بالقلق والاکتئاب، وعدم الرغبة في المناسبات والنشاط الاجتماعية، والشعور بالصداع والألم في مناطق مختلفة من الجسم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 218 |
||||