إطار مقترح للعلاقات بين مهارات الذكاء العاطفى لدى المعلمين والمعلمات ومدركاتهم لسلوكيات الاستقواء والتهكم التنظيمي وأثر ذلك على نيتهم لترك العمل: دراسة تطبيقية على المدارس الثانوية الفنية بمحافظة بني سويف | ||||
المجلة العلمية لکلية التجارة (أسيوط) | ||||
Volume 40, Issue 68 - Serial Number 1, March 2020, Page 7-58 PDF (936.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjcf.2020.226876 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أبو بكر فكري مصطفى* | ||||
قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية وضع إطار مقترح يفسر طبيعة العلاقات بين كل من مهارات الذكاء العاطفى لدى المعلمين والمعلمات ومدركاتهم لسلوكيات الاستقواء والتهكم التنظيمي وأثر ذلك على نيتهم لترك العمل بالتطبيق على المدارس الثانوية الفنية بمحافظة بني سويف، وقد تمت الدراسة على عينة مكونة من (348) مفردة، وتم استخدام طريقة التوزيع المتناسب والتي تتضمن توزيعاً متناسباً للعينة على طبقات المجتمع بما يعكس الوزن النسبي لكل طبقة داخل مجتمع الدراسة، وقد بلغت نسبة الردود (85.34%) من جملة الإستمارات الموزعة، وكشفت الدراسة عدم وجود علاقة تأثير معنوية مباشرة للذكاء العاطفي كمتغير مستقل على نية ترك العمل كمتغير تابع، فى حين توجد علاقة تأثير إيجابية معنوية مباشرة للاستقواء الرأسي كمتغير مستقل على نية ترك العمل كمتغير تابع، ووجود علاقة تأثير إيجابية معنوية مباشرة للتهكم التنظيمي كمتغير مستقل على نية ترك العمل كمتغير تابع، كما توجد علاقة تأثير سلبية معنوية مباشرة للذكاء العاطفي كمتغير مستقل على الاستقواء الرأسي كمتغير تابع، ووجود علاقة تأثير سلبية معنوية مباشرة للذكاء العاطفي كمتغير مستقل على التهكم التنظيمي كمتغير تابع، وأن الذكاء العاطفي كمتغير تفاعلي يعدل من قوة التأثير الإيجابي المباشر للاستقواء الرأسي والتهكم التنظيمي معاً كمتغيرين مستقلين ونية ترك العمل كمتغير تابع. | ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 236 |
||||