التفاعل بين نمطي التغذية الراجعة التصحيحية (الصريحة، الضمنية) وتوقيتي تقديمها (الفورية، المرجأة) في الاختبارات البنائية الإلکترونية وأثرها على تنمية مهارات تطبيقات جوجل التعليمية وخفض قلق الاختبار الإلکتروني لدى طلاب تکنولوجيا التعليم . | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 2, Volume 30, Issue 6 - Serial Number 2, June 2020, Page 115-229 PDF (3.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.227408 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمد مختار الجندى* | ||||
کلية التربية النوعية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين نمطي التغذية الراجعة التصحيحية (الصريحة، الضمنية) وتوقيتي تقديمها (الفورية، المرجأة) في الاختبارات البنائية الإلکترونية على تنمية مهارات تطبيقات جوجل التعليمية وخفض قلق الاختبار الإلکتروني لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. استخدم التصميم العاملي (2×2)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين، الأول هو نمطي التغذية الراجعة التصحيحية (الصريحة، الضمنية)، والثاني هو توقيتي تقديم التغذية الراجعة (الفورية، المرجأة). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تطبيقات جوجل التعليمية وخفض قلق الاختبار الإلکتروني. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس قلق الاختبار الإلکتروني. وتکونت عينة البحث من (108) طالبًا من مرتفعي قلق الاختبار الإلکتروني من الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2019، 2020)، تم توزيعهم عشوائيًا على (4) مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه (Two Way Analysis Of Variance (ANOVA)). وأوضحت النتائج أن (1) نمط التغذية الراجعة التصحيحية الضمنية أفضل من نمط التغذية الراجعة التصحيحية الصريحة، (2) توقيت تقديم التغذية الراجعة الفورية أفضل من توقيت تقديم التغذية الراجعة المرجأة، (3) المجموعة التجريبية (نمط التغذية الراجعة التصحيحية الضمنية مع تقديمها فوريًا) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين نمطي التغذية الراجعة التصحيحية وتوقيتي تقديمها. وفي ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة. | ||||
Keywords | ||||
الاختبارات البنائية الإلکترونية; التغذية الراجعة التصحيحية; توقيت التغذية الراجعة- قلق الاختبار; تطبيقات جوجل التعليمية | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 188 |
||||