أثر التفاعل بين نمطي الواقع المعزز (علامة الصورة/علامة الاستجابة السريعة) ووجهتي الضبط (داخلي/ خارجي) في تنمية مهارات توظيف التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية لطلاب الدراسات العليا. | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 3, Volume 30, Issue 6 - Serial Number 2, June 2020, Page 231-341 PDF (3.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.227411 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زينب حسن حسن الشربينى* | ||||
کلية التربية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي الواقع المعزز (علامة الصورة/ علامة الاستجابة السريعة) ووجهتي الضبط (داخلي/ خارجي) وتحديد فاعليتهم في تنمية مهارات توظيف التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة المنصورة، وتکونت عينة البحث من أربع مجموعات تجريبية من طلاب الدبلوم الخاصة في التربية في الفصل الدراسي الأول لعام 2020/ 2021 م، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات وفقًا لمتغيرات البحث، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار للجانب المعرفي لمهارات توظيف التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات توظيف التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية، ومقياس وجهة الضبط. وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًا أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لکلٍّ من الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعة التجريبية الأولى (الطلاب ذوو وجهة الضبط الداخلي مع نمط علامة الصورة للواقع المعزز)، ويوصي البحث بضرورة الاهتمام بتوظيف مهارات التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية بالاعتماد على بيئات تعلم إلکترونية متضمنة أنماط أخرى لبيئات الواقع المعزز. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; وجهة الضبط; التطبيقات السحابية; مراکز البيانات الافتراضية | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 221 |
||||