االملا, . (2022). فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلوماتلا فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة. EKB Journal Management System, 32(1), 179-203. doi: 10.21608/jealex.2022.227917
نادية عبد الرحمن االملا. "فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلوماتلا فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة". EKB Journal Management System, 32, 1, 2022, 179-203. doi: 10.21608/jealex.2022.227917
االملا, . (2022). 'فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلوماتلا فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة', EKB Journal Management System, 32(1), pp. 179-203. doi: 10.21608/jealex.2022.227917
االملا, . فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلوماتلا فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة. EKB Journal Management System, 2022; 32(1): 179-203. doi: 10.21608/jealex.2022.227917
فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلوماتلا فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة
دکتوراه في علم النفس التربوي-کلية التربية -جامعة الاسکندرية - کبير اختصاصي نفسي بوزارة التربية -الکويت
Abstract
هدفت البحث إلى التعرف على فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلومات فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، تقويم فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلومات فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة ،قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبى باستخدام تصميم المجموعات المتکافئة مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وقد تم استخدام الأدوات الأتية : برنامج ِ ارشادى قائم على العلاج بالمعلومات(اعداد/الباحثة )، مقياس التسامح الاجتماعى (اعداد/الباحثة ) اختبار المصفوفات المتتابعة العادية (اعداد/ اعداد جون رافن Joan Raven:ترجمة: ناصر الدين أبو حماد ،2007) ، المشارکون فى التطبيق النهائى لإدوات البحث تم اختيارهم فى التطبيق النهائي من مدرسة ليلى القرشية المتوسطة بنات وقد بلغ عدد طلاب الصف الثالث المتوسط بها 24 طالباً بمتوسط عمر 14.2 وانحراف معياري 0.41 توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس التسامح الاجتماعى ولا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعدى والتتبعى واوصت البحث عقد دورات تدريبية للطلاب عن العلاج بالمعلومات وانواعه کالعلاج بالقراءة والعلاج بالفن .
أحمد عبداللطيف أبو أسعد و رياض عبداللطيف الأزايدة(2015).الأساليبالحديثةفيالإرشادالنفسيوالتربوي. عمّان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
أسامة فاروق مصطفى (2011 ).مدخل إلى الاضطرابات السلوکية والانفعالية :الأسباب –التشخيص –العلاج.عمان :دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أشواق سامى جرجس (2018).التسامح وعلاقته بالذکاء الاجتماعي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية. مجلةالبحوثالتربويةوالنفسية.57 .299 -330
بسام السيد رزق(2018). العلاقة بين ممارسة العلاج الواقعي في خدمة الفرد والتخفيف من حدة القلق الاجتماعي للمراهقين مجهولي النسب. مجلة الخدمة الاجتماعية, 58(5), 145-173
تحية محمد أحمد ومصطفى على رمضان (2013).الاستمتاع بالحياة في علاقته ببعض متغيرات الشخصية الايجابية: دراسة في علم النفس الايجابي. مجلة کلية التربية- جامعة بنها.24(93) . 79 - 163
جميل الصمادى (2009 ). أساسياتالإرشادالنفسيوالتربوي بينالنظريةوالتطبيق. عمان: دار يافا العلمية.
خالد ابراهيم الفخرانى (2014).علم النفس العام .طنطا :جمعية جودة الحياة المصرية.
الحسين حامد محمد (2015). تدعيم ثقافة التسامح لدى الشباب الجامعي: تصور تربوي مقترح وفق المنظور الإسلامي. المجلة التربوية. 42 ، 387 - 428
رحيم کامل خضير الصجري ,و زينب فالح سالم الشاوي(2018).فاعلية برنامج تعليمي قائم على البنائية الاجتماعية في تنمية التسامح الاجتماعي لدى طلبة کلية الدراسات القرآنية جامعة بابل. مجلةکليةالتربيةالأساسيةللعلومالتربويةوالإنسانية / جامعةبابل.39 .1792 -1804
روان محمد عبد الحميد(2017).العلاج بالمعلومات: دراسة تجريبية لإعداد برنامج علاجي قائم على المعلومات لخفض حدة بعض المشکلات النفسية لدى الأيتام بدور الرعاية بالإسکندرية.ماجستير.کلية الأداب-جامعة الاسکندرية
شيماء محمود محمد (2009)اثر أسلوبين إرشاديين - المفهوم الخاطئ والعلاج العقلاني العاطفي - في تنمية التسامح لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات،أطروحةدکتوراة غيرمنشورة، کلية التربية، الجامعة المستنصرية.
صالح عبد الرحمن اسماعيل (2010). فنيات وأساليب العملية الارشادية. عمّان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
صفاء أبو بکر أحمد(2017). برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية لتنمية التسامح الاجتماعى لدى المراهقين. مجلة الخدمة الاجتماعية, 57(3), 383-442
عبد الرحمن العيسوى (2009).سيکولوجية الطفولة والمراهقة .عمان .دار أسامة للنشر والتوزيع
علي جودة محمد، أيمن عبدالعليم محمود، السعيد الجندي عبدالعزيز، و رضا هندي جمعة (2013). تنمية بعض أبعاد التسامح لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة کلية التربية- جامعة بنها . 24 (96) . 343 – 360
فاطمة عبد الرحيم النوايسة (2012).الارشادالنفسيوالتربوي. عمان :دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزيع.
فراس ياسين القعدان(2017). أثر برنامج مبنى على النظرية الواقعية فى خفض مستوى الهياج الانفعالى وتنمية التوافق النفسى لدى الطلاب بجامعة حائل . مجلة کلية التربية-جامعة الأزهر.2(175).352-378
محمد بن عبدالله الدهمش, خالد بن محمد بن عبدا لله الدهمش(2016). تصور مقترح لتنمية قيمة التسامح لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. مجلة البحث العلمى فى التربية. 17(3). 365-378
ميرفت عزمى زکي(2015). التسامح والتفاؤل کمنبئ بطيب الحياة النفسية لدى عينة من المراهقين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية. 25(5), 363-423.
ناسو صالح سعيد وحسين وليد حسين (2014).الإرشادالنفسي :الاتجاهالمعاصرلإدارةالسلوکالإنساني.عمان .دار غيداء للنشر والتوزيع .
نورية مشارى الخرافى، ، وهيفاء محمد عثمان. (2016). فعالية العلاج الواقعي في التخفيف من السلوک العدواني لدى طالبات المرحلة الثانوية في دولة الکويت. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط ،32(3) ، 480 - 512.