الدور الأخلاقي الإنساني للمشرفين على الرسائل العلمية بجامعة الأزهر تجاه طلابهم في ضوء الفکر التربوي الإسلامي وعلاقته بدافعيتهم للإنجاز البحثي. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 96, Issue 96 - Serial Number 1, April 2022, Page 31-98 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.228152 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حمدي حسن أيوب عبد الرازق1; حمدي حامد عبد الحميد سلام حامد عبد الحميد سلام2 | ||||
1أستاذ التربية الإسلامية المساعد کلية التربية - جامعة الأزهر | ||||
2مدرس الصحة النفسية کلية التربية- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرّف الدور الأخلاقي الإنساني للمشرفين على الرسائل العلمية بجامعة الأزهر تجاه طلابهم في ضوء الفکر التربوي الإسلامي، ودراسة العلاقة بين مدى القيام بهذا الدور والدافعية للإنجاز البحثي لدى الباحثين عينة الدراسة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطبيق استبانة للدور الأخلاقي الإنساني للمشرفين، ومقاس لدافعية الإنجاز البحثي لدى الباحثين (وکلا الأداتين من إعداد الباحثيْن) على (229) باحثًا في مرحلتي الماجستير والدکتوراه بکليات التربية والعلوم والدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، بواقع (136) من الذکور و(93) من الإناث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية في شهري سبتمبر وأکتوبر، عام 2021م. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥α) بين أداء المشرفين على الرسائل العلمية بجامعة الأزهر لدورهم الأخلاقي الإنساني تجاه الباحثين (الدرجة الکلية - الأبعاد) والدافعية للإنجاز البحثي (الدرجة الکلية - الأبعاد) لدى الباحثين عينة الدراسة، ووجود تأثير إيجابي لأداء المشرفين على الرسائل العلمية بجامعة الأزهر لدورهم الأخلاقي الإنساني تجاه الباحثين على الدافعية للإنجاز البحثي لدى الباحثين عينة الدراسة. وتوصي الدراسة بزيادة اهتمام المشرفين بالجانب الأخلاقي الإنساني في علاقتهم بطلابهم، وإدراج الأدوار الإشرافية ضمن الحقائب التدريبية في وحدات ضمان الجودة بالکليات. | ||||
Keywords | ||||
الدور الأخلاقي الإنساني; المشرفون; الدافعية للإنجاز البحثي; جامعة الأزهر; الفکر التربوي الإسلامي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 302 |
||||