أنشطة متمايزة لتنمية القدرة المکانية وحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 96, Issue 96 - Serial Number 1, April 2022, Page 285-359 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.228158 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة صلاح أنور العدوي صلاح أنور العدوي1; ياسمين محمد حسب النبى2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرائق تعليم الجغرافيا المساعد کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
2مدرس المناهج وطرائق تعليم الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية القدرة المکانية، وحب الاستطلاع؛ لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات؛ ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدمت الباحثتان المنهج الوصفى: وذلک فى التأطير النظرى لمتغيرات البحث (القدرة المکانية، التعليم المتمايز، حب الاستطلاع)، والانتهاء - فى ضوء ما أُطلع عليه من أدبيات تربوية ذات صلة – إلى قائمة بأبعاد القدرة المکانية، والمهارات المرتبطة بها، والتى عُدَّت – فى ضوئها- الأنشطة القائمة على مبادىء التعليم المتمايز، والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة بقياس: قبلى، وبعدى؛ لقياس حجم أثر الأنشطة القائمة على مبادىء التعليم المتمايز في تنمية أبعاد القدرة المکانية، وحب الاستطلاع ؛ لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات، واستهدف البحث إختبار صحة فرضان منبثق من الأول أربعة فروض فرعية، واتبعتا الباحثتان مجموعة من الإجراءات للإجابة عن أسئلة البحث والممثلة فى: أولاً: إعداد أدوات البحث؛ الأولى استبانة تحديد أبعاد القدرة المکانية، والمهارات المرتبطة بها، والثانية اختبار القدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات، والثالثة مقياس حب الاستطلاع المصور"لماو ماوMaw Maw، تعريب (شاکر عبد الحميد، وعبد اللطيف محمد خليفة)، ثانياً: اختيار عينة البحث، وتطبيق الأدوات، ثالثاً: جمع البيانات التى أفرزتها الإجراءات السابقة، وتحليلها، ومن أهم نتائج البحث ارتفاع مستوى مهارات القدرة المکانية لدى تلاميذ عينة البحث؛ حيث جاء متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث فى القياس البعدي لاختبار القدرة المکانية ککل (14.13)، فى حين کان فى القياس القبلي (5.8)، وتُظهر قيمة "ت" بين المتوسطين البالغة (26.6)، أن النتائج جاءت لصالح القياس البعدي، و أنَّ حجم تأثير المتغير المستقل (الأنشطة المتمايزة) فى أبعاد اختبار القدرة المکانية ککل کانت کبيرة؛ حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.96) وهى أکبر من (0.15)؛ ومِنْ ثَمَّ فهناک فاعلية للأنشطة المتمايزة فى تنمية "القدرة المکانية" ککل. وبالنسبة لمقياس حب الاستطلاع؛ اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة البحث، فى القياسين: القبلي، والبعدي؛ وذلک لصالح متوسط القياس البعدي، کما تم التوصل لمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة؛ يمکن أن تفيد القائمين على صناعة مناهج تعليم الدراسات الاجتماعية، والرياضيات القومية. | ||||
Keywords | ||||
القدرة المکانية- الأنشطة المتمايزة; حب الاستطلاع- التلاميذ ذوو صعوبات تعلم الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 411 |
||||