فاعلية برنامج تدريبي قائم على الکفايات التدريسية في ضوء المعايير العالمية لتنمية التفکير المستقبلي للطالب معلم المرحلة الأساسية بقطاع غزة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 4, Volume 19, الجزء السادس - Serial Number 6, June 2018, Page 61-88 PDF (724.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.22816 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سناء حنون أحمد برکة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث:- هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية البرنامج التدريبي القائم على الکفايات التدريسية في ضوء المعايير العالمية لتنمية التفکير المستقبلي للطالب معلم المرحلة الأساسية بقطاع غزة، و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة اختبار التفکير المستقبلي، حيث تم تطبيق أداة الدراسة تطبيقا قبليا و بعديا، و قد تکونت المجموعة من (30) طالبة من الطالبات المعلمات للمرحلة الأساسية بجامعة الأقصى. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في تحديد الکفايات التدريسية، وفي بناء البرنامج التدريبي القائم على الکفايات التدريسية في ضوء المعايير العالمية، کما استخدمت المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي المتمثل في المجموعة التجريبية الواحدة .وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لاختبار التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي، و اثر کبير للبرنامج على تنمية التفکير المستقبلي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:-; 1- برنامج تدريبي. 2- الکفايات التدريسية; 3- المعايير العالمية . 4- التفکير المستقبلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 525 |
||||