برنامج تدريبي مستند إلى الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدعم المناعة النفسية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 96, Issue 96 - Serial Number 1, April 2022, Page 419-502 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.228164 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهيلة عبد البديع سعيد شريف | ||||
مدرس الصحة النفسية - کلية التربية للبنات بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي مستند إلى الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال في دعم المناعة النفسية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر، وتکونت عينة الدراسة من (25) طالبة (کمجموعة تجريبية) مقيدات بالفرقة الأولى (کلية التربية للبنات، جامعة الأزهر بالقاهرة) وتتراوح أعمارهم ما بين (18- 19) عاما بمتوسط عمري (18,9) وانحراف معياري (0,122). تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم. وقد استخدم البحث مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحثة). ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية (إعداد الباحثة). وتم تطبيق البرنامج التدريبي المبني على الاستراتيجيات المعرفية التکيفية لتنظيم الانفعال على المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على کل من مقياس المناعة النفسية، ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية لصالح القياس البعدي. "وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المناعة النفسية ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية. | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال; المناعة النفسية; الکفاءة الذاتية الأکاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 250 PDF Download: 673 |
||||